CNN CNN

مصنع نحاس "عملاق" يثير مخاوف صحية بالصين

الأربعاء، 04 تموز/يوليو 2012، آخر تحديث 13:39 (GMT+0400)

بكين، الصين(CNN)-- أجبرت احتجاجات مئات السكان في إحدى المدن جنوبي الصين، السلطات المحلية على وقف إنشاء مصنع "عملاق" لتصنيع النحاس، باستثمارات تتجاوز مليار دولار، بسبب المخاوف من أن يتسبب في "كارثة صحية" بالمنطقة.

وتواصلت الاحتجاجات في مدينة "شيفانغ"، التابعة لإقليم "سيشوان"، لليوم الثالث على التوالي، ضد المصنع المثير للجدل، في تحد لأوامر السلطات المحلية، التي دفعت بقوات مكافحة الشغب إلى شوارع المدينة، بحسب ما أكدت إحدى الناشطات لـCNN الثلاثاء.

وأفادت الناشطة الصينية، التي طلبت عدم الكشف عن هويتها بسبب مخاوف من ملاحقتها من قبل السلطات، باندلاع مواجهات بين قوات الأمن وآلاف المحتجين بعد ظهر الاثنين، مما أسفر عن سقوط عدد من الجرحى، قبل أن تقرر السلطات تعليق العمل بإنشاء المصنع.

ونشرت العديد من المواقع الاجتماعية في الصين صوراً تظهر قيام قوات الشرطة بتفريق المحتجين السلميين، باستخدام الهراوات وقنابل الغاز المسيل للدموع، مما اسفر إلى وقوع جرحى من السكان المحليين، بينهم امرأة ورجل مسن، وقد غطت الدماء وجهيهما.

وقالت الحكومة المحلية في إقليم سيشوان، في عدة بيانات، إن المصادمات، التي اندلعت الاثنين، أسفرت عن سقوط 13 جريحاً، ووصفت إصاباتهم بـ"الطفيفة"، ونفت سقوط أي قتلى خلال تلك المواجهات، كما دعت السكان إلى إنهاء ما وصفته بـ"الاحتجاجات غير الشرعية" فوراً.

وبدأت الاحتجاجات في وقت متأخر من مساء الأحد، بعد يومين من بدء العمل في إنشاء مصنع "هونغدا" للنحاس، والذي تبلغ تكلفته الاستثمارية حوالي 1.6 مليار دولار، فيما سعت الحكومة إلى تقليل مخاوف السكان، بتأكيدها أن المصنع اجتاز مختلف التقييمات البيئية المطلوبة.

وشهدت مناطق متفرقة من الصين العديد من حوادث التسمم الجماعي مؤخراً، أسفرت عن سقوط عشرات الضحايا، نتيجة تسرب مواد كيميائية من مصانع للكيماويات، خاصةً مصانع الرصاص، مما دفع السلطات إلى إغلاق عدد منها.