CNN CNN

أسبوع الرياضة: زامبيا وساحل العاج بنهائي أفريقيا

الاثنين، 12 آذار/مارس 2012، آخر تحديث 17:00 (GMT+0400)

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) -- نجح منتخبا زامبيا وساحل العاج، لنهائي بطولة كأس الأمم الأفريقية الـ28، المقامة حاليا بغينيا الاستوائية والغابون، واقتنصت فرق لخويا القطري ووفاق سطيف الجزائري والشباب السعودي، صدارة المسابقات المحلية.

بطولة أفريقيا

تأهل منتخبا زامبيا وساحل العاج لنهائي بطولة كأس الأمم الإفريقية الـ 28، التي تستضيفها بغينيا الاستوائية والغابون، بعد فوز زامبيا على غانا بهدف دون رد، وبنفس النتيجة فاز منتخب ساحل العاج على نظيره المالي.

كان منتخب زامبيا، قد تأهل لنصف نهائي البطولة بعد فوزه على المنتخب السوداني بثلاثية نظيفة، وبذات النتيجة فاز المنتخب العاجي على منتخب غينيا الاستوائية، كما فاز منتخب غانا على المنتخب التونسي بهدفين لهدف، فيما كان منتخب مالي قد تأهل لنصف النهائي على حساب منتخب الغابون بضربات الترجيح، بعد انتهاء الوقت الأصلي والإضافي بالتعادل بهدف لمثله.

ويلتقي منتخب غانا مع نظيره المالي السبت، في مباراة تحديد المركزين الثالث والرابع، فيما يواجه منتخب ساحل العاج نظيره الزامبي في نهائي البطولة الأحد.

ويأمل منتخب ساحل العاج في الفوز باللقب الأفريقي الثاني له، بعد أن سبق له الفوز باللقب عام 1992، فيما يأمل منتخب زامبيا في إحراز أول ألقابه الأفريقية.

تصارع خمسة لاعبين على لقب هداف البطولة، هم إيمانويل مايوكا من زامبيا، وديديه دروغبا من ساحل العاج وبيار أوباميانغ من الغابون وماتشو من أنغولا وحسين خارجه من المغرب برصيد 3 أهداف لكل منهم، إلا أن فرص الأول والثاني مازالت قائمة، بعدما خرجت منتخبات سائر اللاعبين من البطولة.

الدوري الإماراتي

حافظ فريق العين على صدارة دوري المحترفين، بعد فوزه على ضيفه فريق الوحدة بهدف دون رد، ضمن مباريات الجولة الثالثة عشر، ورفع رصيده إلى 30 نقطة، وتراجع الوحدة للمركز السادس برصيد 18 نقطة، كما احتفظ فريق النصر بالمركز الثاني برصيد 27 نقطة، بعد فوزه على مضيفه فريق عجمان بهدفين لهدف .

واكتسح فريق الجزيرة ضيفه فريق الشارقة بخمسة أهداف دون رد، واحتفظ بالمركز الثالث برصيد 26 نقطة، وتراجع فريق الشارقة للمركز الحادي عشر برصيد 9 نقاط، فيما تقدم فرق الوصل للمركز الخامس برصيد 21 نقطة، بفوزه على ضيفه فريق بني ياس بهدف دون مقابل.

كما تقدم فريق الإمارات للمركز العاشر برصيد 10 نقاط، بعد فوزه على ضيفه فريق الأهلي بهدفين لهدف، وهبط الأهلي للمركز السابع برصيد 17 نقطة، وبهدف لمثله تعادل فريق الشباب مع ضيفه فريق دبي، واحتفظ بالمركز الرابع برصيد 21 نقطة.

الدوري السعودي

وخطف فريق الشباب صدارة دوري المحترفين، مستغلا تعادل منافسه فريق الأهلي، واكتسح فريق الشباب ضيفه فريق نجران برباعية نظيفة ضمن مباريات الجولة 19، ورفع رصيده إلى 47 نقطة، وتراجع فريق نجران للمركز العاشر برصيد 19 نقطة، وفقد فريق الأهلي الصدارة بتعادله مع ضيفه فريق الفتح بثلاثة أهداف لمثلهم، وتراجع للمركز الثاني برصيد 46 نقطة، وجاء الفتح في المركز الخامس برصيد 30 نقطة.

واحتفظ فريق الهلال بالمركز الثالث برصيد 43 نقطة، بعد فوزه على ضيفه فريق القادسية بثلاثية دون رد، كما احتفظ فريق الاتفاق بالمركز الرابع برصيد 42 نقطة، بفوزه على ضيفه فريق النصر بهدفين دون مقابل، واحتل فريق النصر المركز السابع برصيد 25 نقطة.

وتقدم فريق الرائد للمركز الثاني عشر برصيد 15 نقطة، بعد فوزه على ضيفه فريق الاتحاد بهدفين دون رد، وجاء الاتحاد في المركز السادس برصيد 25 نقطة، وحقق فريق الأنصار فوزه الأول هذا الموسم على حساب ضيفه فريق التعاون بهدفين لهدف، واحتل المركز الرابع عشر والأخير برصيد 4 نقاط، وبهدفين لمثلهما تعادل فريق الفيصلي مع ضيفه فريق هجر، ليحتل المركز الحادي عشر برصيد 16 نقطة، وصعد هجر للمركز التاسع برصيد 20 نقطة.

الدوري القطري

اقتنص فريق لخويا صدارة دوري النجوم، بعد فوزه على ضيفه فريق الغرافة بهدفين دون رد، ضمن مباريات الجولة 15، ورفع رصيده إلى 31 نقطة، وجاء فريق الغرافة في المركز التاسع برصيد 16 نقطة، فيما تراجع فريق السد للمركز الثاني برصيد 30 نقطة بعد تعادله مع مضيفه فريق الخور بهدف لهدف، واحتل فريق الخور المركز السادس برصيد 21 نقطة .

واكتسح فريق الجيش مضيفه فريق الخريطيات بسداسية نظيفة، واحتفظ بالمركز الثالث برصيد 25 نقطة، كما احتفظ فريق الريان بالمركز الرابع برصيد 23 نقطة، بفوزه على ضيفه فريق الأهلي بثلاثية نظيفة.

وانفرد فريق الوكرة بالمركز الخامس برصيد 23 نقطة، بفوزه على مضيفه فريق قطر بهدفين لهدف، وتراجع قطر للمركز الثامن برصيد 17 نقطة، وتقدم فريق العربي للمركز السابع برصيد 18 نقطة، بعد تعادله مع ضيفه فريق أم صلال سلبا.

الدوري الجزائري

انفرد فريق وفاق سطيف بصدارة دوري المحترفين، بعد فوزه على ضيفه فريق اتحاد الحراش بهدف دون رد، ضمن مباريات الجولة التاسعة عشر، ورفع رصيده إلى 36 نقطة، وتراجع فريق اتحاد الحراش للمركز السابع برصيد 29 نقطة.

وفقد فريق جمعية أولمبي الشلف الصدارة بعد خسارته أمام مضيفه فريق شبيبة بجاية بهدف دون مقابل وتراجع للمركز الثاني برصيد 34 نقطة، فيما تقدم فريق شبيبة بجاية للمركز الخامس برصيد 30 نقطة.

واكتسح فريق مولودية سعيدة ضيفه فريق جمعية الخروب بستة أهداف مقابل هدف، ورفع رصيده إلى 17 نقطة ليحتل المركز الخامس عشر، وجاء فريق جمعية الخروب في المركز الثاني عشر برصيد 20 نقطة، وفاز فريق شبيبة القبائل على ضيفه فريق وداد تلمسان بهدفين دون رد، واحتل المركز الثامن برصيد 28 نقطة، وتراجع فريق وداد تلمسان للمركز السادس برصيد 29 نقطة.

وبهدف دون رد، فاز فريق اتحاد العاصمة على ضيفه فريق مولودية العلمة، وتقدم للمركز الثالث برصيد 33 نقطة، وبنفس النتيجة  فاز فريق مولودية وهران على ضيفه فريق شباب بلوزداد، واحتل المركز الرابع عشر برصيد 19 نقطة، وتراجع فريق بوزداد للمركز الرابع برصيد 32 نقطة.