CNN CNN

وفاة أسطورة كرة القدم النيجيري رشيدي يقيني

الاثنين، 04 حزيران/يونيو 2012، آخر تحديث 12:00 (GMT+0400)

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- غيب الموت أسطورة كرة القدم النيجيري رشيدي يقيني، عن عمر يناهز 50 عاماً، بعد معاناته من مرض عقلي خلال العامين الأخيرين، وذكرت وسائل إعلام نيجيرية مساء الجمعة، أن اللاعب الدولي السابق سيشيع إلى مثواه الأخير السبت.

ونال يقيني، وهو من مواليد مدينة "كادونا" في شمال نيجيريا عام 1962، شهرة واسعة في ملاعب كرة القدم الأفريقية والدولية، بعدما قاد منتخب بلاده إلى الوصول لدور الثمانية في بطولة كاس العالم بالولايات المتحدة الأمريكية عام 1994.

كما عرفت جماهير الكرة العربية والأفريقية اللاعب، الذي كان معروفاً بقوة بنيانه الجسدي وسرعته، لدرجة أن البعض أطلقوا عليه اسم "القاطرة البشرية"، بعدما حصل على لقب أفضل لاعب في القارة الأفريقية مرتين، كما توج بلقب هداف القارة مرتين أيضاً.

وبدأ يقيني مشواره على ملاعب كرة القدم عام 1982، في نادي "يونايتد نيجيريان تكستلز"، أحد أندية الدوري النيجيري، قبل أن ينتقل للاحتراف في صفوف فريق "أفريكا سبورتس ناشيونال" في ساحل العاج، ثم انضم إلى فريق "فيتوريا سيتوبال" البرتغالي عام 1990.

بعد ذلك تنقل اللاعب النيجيري في عدد من الأندية الأوروبية، أبرزها "أولمبياكوس" اليوناني، و"سبورتنغ خيخون" الإسباني، و"زيورخ" السويسري، كما انضم أواخر عقد التسعينيات من القرن الماضي، إلى نادي "الشباب" السعودي.

خاض يقيني 58 مباراة دولية مع منتخب بلاده "النسور الخضر"، أحرز خلالها 37 هدفاً، وبعدما أعلن اعتزاله اللعب عام 2003، عاد مرة أخرى إلى الملاعب لفترة قصيرة في العام التالي، مع فريق "غيتواي"، الذي يلعب بالدوري النيجيري.