CNN CNN

الرياضة بأسبوع: بطاقة أخيرة تشعل "مونديال" العرب

الأربعاء، 01 آب/اغسطس 2012، آخر تحديث 14:00 (GMT+0400)

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- ضمنت منتخبات السعودية والمغرب وليبيا، التأهل للدور نصف النهائي لبطولة كأس العرب، فيما لا تزال هناك بطاقة واحدة للمربع الذهبي، يتنازع عليها منتخبا العراق والسودان، في الوقت الذي تأهل فيه منتخب إسبانيا، حامل لقب بطولة كأس الأمم الأوروبية "يورو 2012"، إلى نهائي البطولة، ليواجه نظيره الإيطالي، على لقب البطولة القارية.

كأس العرب:

تأهلت منتخبات السعودية والمغرب وليبيا إلى المربع الذهبي لبطولة كأس العرب "مونديال العرب"، التي تستضيفها المملكة العربية السعودية، حيث تصدر الأخضر، صاحب الضيافة، المجموعة الأولى برصيد 4 نقاط، بفوزه على المنتخب الكويتي برباعية نظيفة، وتعادله بهدفين لمثلهما مع المنتخب الفلسطيني، فيما جاء المنتخب الكويتي في المركز الثاني برصيد 4 نقاط، بفوزه على المنتخب الفلسطيني بهدفين دون رد.

وفي المجموعة الثانية احتل المنتخب المغربي صدارة المجموعة برصيد 7 نقاط، وبفارق الأهداف عن المنتخب الليبي، حيث فاز "أسود الأطلسي" على البحرين واليمن بأربعة أهداف دون رد، وتعادل مع المنتخب الليبي سلبياً، فيما فاز منتخب ليبيا على اليمن بثلاثة أهداف مقابل هدف، وعلى البحرين بهدفين لهدف.

وبذلك ضمن المنتخب المغربي بطاقة التأهل عن المجموعة الثانية، فيما ضمن المنتخب الليبي التأهل للمربع الذهبي باعتباره أفضل منتخب جاء في المركز الثاني.

وفي المجموعة الثالثة، التي يتصدرها المنتخب العراقي برصيد 6 نقاط، بعد فوزه على المنتخبين اللبناني بهدف دون رد، والمصري بهدفين لهدف، ما زال أمام منتخب السودان فرصة لانتزاع بطاقة التأهل وإكمال المربع الذهبي، عندما يلتقي "أسود الرافدين" السبت، في الجولة الأخيرة للمجموعة، بينما يواجه منتخب "الفراعنة" الأولمبي، نظيره اللبناني، في مباراة غير مؤثرة.

كأس الأمم الأوروبية:

تأهل منتخبا إسبانيا وإيطاليا لنهائي بطولة الأمم الأوربية الثالثة عشرة، المقامة حالياً في بولندا وأوكرانيا، حيث فاز "الماتادور" الإسباني في نصف النهائي على نظيره البرتغالي بركلات الترجيح 4 - 2، بعدما انتهى الوقتين الأصلي والإضافي بالتعادل السلبي.

كان المنتخب الإسباني قد تأهل لنصف النهائي على حساب منتخب فرنسا، حيث فاز عليه بهدفين دون رد، فيما كان المنتخب البرتغالي قد تأهل لنفس المرحلة، بعد فوزه على نظيره التشيكي بهدف دون مقابل.

وفاز منتخب إيطاليا على الماكينات الألمانية بهدفين لهدف، في نصف نهائي البطولة، وأحرز هدفي "الأزوري" ماريو بالوتيلي في الدقيقتين 20 و36، فيما أحرز هدف ألمانيا الوحيد مسعود أوزيل، من ركلة جزاء في الوقت بدل الضائع من المباراة.

المنتخب الإيطالي تخطى في دور الثمانية المنتخب الإنجليزي بضربات الترجيح 4 - 2، بعد أن انتهى الوقتين الأصلي والإضافي بالتعادل السلبي، فيما تأهل المنتخب الألماني بعد فوزه على منتخب اليونان بأربعة أهداف مقابل هدفين.

الدوري التونسي:

واصل فريق الترجي صدارته لبطولة الرابطة المحترفة الأولى برصيد 52 نقطة، بعد فوزه على مضيفه فريق النجم الساحلي بهدفين دون رد، ضمن مباريات الجولة الـ23، كما واصل فريق النادي البنزرتي ملاحقته للمتصدر بفارق نقطة واحدة، بعد أن فاز على ضيفه فريق مستقبل قابس بهدفين لهدف.

وحافظ فريق مستقبل المرسى على المركز الثالث برصيد 43 نقطة، بفوزه على ضيفه الترجي الجرجيس بهدف دون مقابل، وبنفس النتيجة فاز شبيبة القيروان على ضيفه أمل حمام سوسة، وتقدم للمركز التاسع برصيد 27 نقطة، كما تقدم الأولمبي الباجي للمركز الحادي عشر برصيد 23 نقطة، بعد فوزه على ضيفه الصفاقسي بهدفين لهدف.

وبهدف لمثله تعادل فريق قوافل قفصة مع ضيفه الملعب التونسي، واحتل المركز السابع برصيد 29 نقطة، فيما تراجع الملعب للمركز العاشر بـ25 نقطة، وبنفس النتيجة تعادل نادي حمام الأنف مع مضيفه النجم الرياضي الخلادي، وبذات النتيجة تعادل الأفريقي مع ضيفه الاتحاد المنستيري، واحتفظ بالمركز السادس برصيد 32 نقطة، وجاء الاتحاد في المركز الثامن برصيد 28 نقطة.