CNN CNN

بأسبوع: تفوق عربي بأفريقيا وتراجع بآسيا بتصفيات المونديال

الأربعاء، 04 تموز/يوليو 2012، آخر تحديث 13:00 (GMT+0400)

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) -- نجحت المنتخبات العربية، خلال الأسبوع الماضي في تحقيق نتائج إيجابية في الجولة الأولى للمرحلة الثانية للتصفيات المؤهلة لنهائيات كأس العالم، بينما تراجع العرب بالجولة الثانية من تصفيات قارة أسيا، كما بدأت بطولة كأس الأمم الأوربية الثالثة عشر المقامة حاليا ببولندا وأوكرانيا.
    
تصفيات أفريقيا

افتتحت المنتخبات العربية تصفيات المرحلة الثانية للتصفيات المؤهلة لنهائيات كأس العالم 2014 بالبرازيل، بنتائج إيجابية في الجولة الأولى، حيث فاز المنتخب المصري على ضيفه منتخب موزمبيق بهدفين دون رد، ضمن مباريات المجموعة السابعة، وتصدر المجموعة بفارق الأهداف، بعد فوز منتخب غينيا على مضيفه المنتخب الزامبي بهدف دون مقابل.

وتصدر المنتخب التونسي المجموعة الثانية، بفوزه على ضيفه منتخب غينيا الإستوائية بثلاثة أهداف مقابل هدف، كما فاز منتخب سيراليون على ضيفه منتخب كاب فيردي بهدفين لهدف، وتعادل منتخب المغرب مع مضيفه الغامبي بهدف لمثله، في المجموعة الثالثة، فيما فاز منتخب كوت ديفوار على ضيفه منتخب تنزانيا بهدفين دون رد.

وفاز منتخب السودان على ضيفه منتخب زامبيا بهدفين دون رد، وإحتل المركز الثاني في المجموعة الرابعة خلف المنتخب الغاني الذي إكتسح ضيفه منتخب ليسوتو بسبعة أهداف دون رد.

وحقق المنتخب الجزائري فوزا عريضا على ضيفه الرواندي بأربعة أهداف دون مقابل، وتصدر المجموعة الثامنة، كما فاز منتخب بنين على ضيفه منتخب مالي بهدف دون رد، وتعادل منتخب ليبيا مع مضيفه منتخب توغو بهدف لهدف، في المجموعة التاسعة، فيما فاز منتحب الكاميرون على ضيفه منتخب جمهورية الكونجو بهدف دون رد.  

تصفيات آسيا

تصدر المنتخب الياباني المجموعة الثانية للتصفيات الأسيوية النهائية المؤهلة لنهائيات كأس العالم 2014 بالبرازيل، برصيد 6 نقاط، بعدما اكتسح ضيفه المنتخب الأردني بستة أهداف دون رد، في الجولة الثانية، وفي نفس الجولة تعادل المنتخب العماني مع ضيفه الأسترالي سلبيا، وإحتل المركز الرابع بنقطة واحدة، وهو نفس رصيد المنتخب الأسترالي الذي حل ثالثا.

وتصدر المنتخب الكوري الجنوبي المجموعة الاولى برصيد 3 نقاط، بعد فوزه على منتخب قطر بأربعة أهداف مقابل هدف، ضمن مباريات الجولة الثانية، فيما تراجع المنتخب القطري للمركز الثالث برصيد 3 نقاط بفارق الأهداف عن المنتخب الكوري، وإحتل المنتخب الإيراني المركز الثاني بنفس الرصيد بفارق الأهداف.

وتعادل المنتخب اللبناني مع ضيفه منتخب أوزباكستان بهدف لمثله، وجاء في المركز الرابع بنقطة واحدة، وبنفس الرصيد احتل منتخب أوزباكستان المركز الخامس.

بطولة أمم أوروبا

تعادل منتخب اليونان مع نظيره البولندي بهدف لهدف، ضمن مباريات المجموعة الأولى، في إفتتاح بطولة كأس الأمم الأوربية الثالثة عشر التي تنظمها بولندا وأوكرانيا .
تقدم المنتخب البولندي في الدقيقة 17 عن طريق روبرت ليفاندوفسكي، وتعادل ديميترس سالبيدنغيدس، لليونان في الدقيقة 51، وأهدر المنتخب اليوناني ضربة جزاء في الدقيقة 69.

وفاز المنتخب الروسي على نظيره التشيكي بأربعة أهداف مقابل هدف، في ثاني مباريات المجموعة الأولى.

وكانت بطولة لكأس الأمم الأوربية، انطلقت عام 1960، كانت بنظام الذهاب والإياب، وأقيم أول بنهائي في العاصمة الفرنسية باريس، وفاز منتخب الإتحاد السوفيتي باللقب، بعد تغلبه على على نظيره اليوغسلافي بهدفين لهدف.

وتستضيف بولندا وأوكرانيا بطولة عام 2012، لتكون المرة الثالثة التي تستضيف فيها دولتين البطولة، بعد بطولة عام 2000 التي إستضافتها بلجيكا وهولندا، ثم الأخيرة عام 2008 التي إستضافتها النمسا وسويسرا.