CNN CNN

أحمد عبد الملك: الحرس يخوض مغامرة الدوري

خاص بموقع CNN بالعربية
الخميس ، 07 شباط/فبراير 2013، آخر تحديث 01:53 (GMT+0400)

القاهرة، مصر (CNN) -- لخص قائد فريق حرس الحدود الدولي أحمد عيد عبد الملك، تصدر فريقه لبطولة الدوري الممتاز قائلا "نحن في مغامرة،" مؤكدا أن فريقه قادر على المنافسة بقوة على اللقب المحلي بشرط المساندة الإعلامية.

وقال عبد الملك في مقابلة مع CNN بالعربية، أن فترة الراحة السلبية التي حصل عليها الفريق في بداية هذا الموسم، كان لها دور كبير في تصدر فريقه لبطولة الدوري هذا الموسم، خاصة وأن الموسمين الماضيين عاني خلالهما الفريق من الإرهاق بسبب المشاركة في بطولة كأس الاتحاد الأفريقي "الكونفدرالية."

وشن عبد الملك هجوما عنيفا على الإعلام والحكام، وأكد أن الحكام تخشى لاعبي الفرق الجماهيرية خاصة الأهلي والزمالك، وطالب الحكام بمراجعة أنفسهم، كما أكد أن الإعلام لا يهتم سوى بلاعبي قطبي الكرة المصرية، وأن فريقه حقق الفو في 10 مباريات متتالية ولم تهتم وسائل الإعلام بهذا الرقم القياسي، وهو ما يضع ضغوطا عصبية على لاعبي الفرق الأخرى.

وأكد مهاجم منتخب مصر، أن لاعبي فريق حرس الحدود مظلومين ماديا بدرجة كبيرة، حيث أن أعلى قيمة عقد في الفريق تبلغ 360 ألف جنية (60 ألف دولار) وهو مقابل ضعيف للغاية مقارنة بما يحصل عليه بقية لاعبي الفرق الأخرى وأسعار اللاعبين حاليا.

وتاليا نص الحوار:      
كيف ترى تصدر حرس الحدود لبطولة الدوري الممتاز؟

لم أتوقع أن يستمر فريقي على قمة المسابقة في بدابة الموسم حتى الآن، ولكن بعد تفوقنا على الأهلي والزمالك أصبحنا أكثر تمسكا بالأمل، وتعاهدنا على عدم التفريط في المنافسة الجادة على لقب الدوري، خاصة وأن الفريق لديه مقومات البطولة الآن، من إدارة مستقرة على المستوى الفني والإداري، بالإضافة إلى الروح العالية التي يتمتع بها الفريق، وأري أن فريق حرس الحدود في مغامرة ونسعى لإكمالها للنهاية.

هل هناك فرص لفوز الحرس بلقب الدوري في ظل وجود الأهلي والزمالك؟

مازال الدوري طويلا، ومن الصعب أن يتوقع أحد من سيفوز باللقب، ولكن نحن كلاعبين في فريق حرس الحدود متمسكون بالأمل، ولم يحدث منذ سنوات طويلة أن فاز فريق بـ10 مباريات متتالية كما حدث مع الحرس هذا الموسم، وهو رقم قياسي، ولكن ما ينقصنا هو المساندة الإعلامية لأنها من مقومات البطولة لأي فريق، وأتمنى أن يعطينا الإعلام حقنا هذا الموسم مثل الأهلي والزمالك بعد تجاهل لسنوات طويلة، كما أن فريق الحرس ليس لديه ضغوطا عصبية شديدة مثل الفرق الجماهيرية.

رغم غياب الضغوط الجماهيرية، إلا أني أحب اللعب في وجود جماهير لأنها تحمس اللاعب وتمنحه المزيد من الثقة، وهو عامل فارق بين الفريق الجماهيرية وغيرها، فالجمهور يساند الفريق في الأوقات الصعبة، فالأهلي والزمالك كثيرا ما يفوزون بسبب تلك المساندة الجماهيرية.
ماذا اختلف في حرس الحدود هذا الموسم عن الموسم الماضي؟

بالفعل اختلف فريق الحرس هذا الموسم، ففي الموسم الماضي عانينا كثيرا وتعرضنا لموقفع صعب، ولكن هذا الموسم حصلنا على فترة راحة كافية بسبب عدم مشاركة الفريق في بطولة كأس الاتحاد الأفريقي "الكونفدرالية " كما حدث في العامين الماضيين، وهو ما كان يرهق الفريق وينعكس ذلك على بطولة الدوري، كما أن الفريق في الموسم الماضي عاني من إصابات كثيرة أثرت على مستوى الفريق، بالإضافة إلى اكتساب عدد من اللاعبين الشباب بالفريق الخبرة اللازمة، وعلى سبيل المثال أصبح لدينا حارس مرمى صاعد اسمه محمد نادر، سيكون له شأن كبير في الكرة المصرية قريبا.

هل دعم قيادات القوات المسلحة للفريق مازال مستمرا؟

الأمر هذا الموسم مختلف عن المواسم الماضية منذ صعود الفريق للدوري الممتاز، فسيادة المشير محمد حسين طنطاوي، كان متابعا بشدة للفريق في السنوات الماضية، ولكن بسبب الظروف التي تمر بها البلد في العام الأخير لم يعد متابعا بنفس الدرجة، ولكن هناك متابعة من "بعيد لبعيد" نظرا لانشغاله بإدارة أمور البلاد، كما أن إدارة النادي مهتمة بالفريق بشكل جيد، وتحفزنا بالمكافآت المالية الكبيرة، نظرا لقلة قيمة عقود اللاعبين.

هل مازالت مفاوضات ضمك لفريق الزمالك مستمرة؟

مفاوضات الزمالك لضمي متكررة منذ سنوات طويلة، وتكرر الأمر في بداية الموسم الحالي، إلا أن النادي لم يوافق كالعادة لأنه يريد دعم اللاعبين الكبار لزملائهم الصاعدين، ولكن أتمنى أن أختتم حياتي الكروية في نادي الزمالك الذي تربيت فيه.

لماذا تتهم دائما بأنك مثير للمشاكل مع الحكام؟ 

هذا غير حقيقي، فأنا إنسان هادئ بطبعي خاصة خارج الملعب، إلا أني أرفض الظلم وهذا ما يؤدي إلى عصبيتي داخل الملعب، خاصة وأن الحكام خاصة في المباريات الجماهيرية تظلم فريق مثل حرس الحدود، وأطالب الحكام أن يمنحوا كل فريق حقه بصرف النظر عن جماهيريته مثلما تفعل حكام أوربا، وأن يراعي كل حكم ضميره.

الأهلي والزمالك يحميان لاعبيهم، سواء بالجماهيرية أو بالإعلام، وأقول أن الحكام في مصر تخشى لاعبي الفريقين الكبيرين بسبب الإعلام والجماهيرية الكبيرة لهما، وأطالبهم بالوقوف مع أنفسهم ومراجعة تصرفاتهم مع لاعبي الفرق الأخرى، ولو كنت لاعبا بأحد الناديين ما تعرضت لكل الظلم الذي أتعرض له في الملاعب.

هل قيادتك لفريق الحرس قللت من عصبيتك هذا الموسم؟

حمل شارة القائد تفرق كثيرا مع لاعب كرة القدم، لأنها تحمله مسؤولية الفريق، وأنا بطبعي أحب تحمل المسؤولية، خاصة وأن الفريق هذا الموسم ينافس بقوة على لقب الدوري، وهذا قلل من عصبيتي مع الحكام لأني لا أريد المشاكل لفريقي.

هل ترى أنك حصلت على حقك الأدبي؟

لا يوجد لاعب يحصل على حقه الأدبي سوى لاعبي الأهلي والزمالك، فالإعلام لا يساند لاعبي الفرق الأخرى مثلما يفعل مع قطبي الكرة المصرية، فرغم مستواي الذي يشيد به الجميع دائما، إلا أن الإعلام لن يهتم لو لم انضم للمنتخب ولن يتحدث أحد عن ذلك، في نفس الوقت سيتحدث هذا الإعلام لو تجاهل الجهاز الفني ضم لاعب من الأهلي مثل عبد الله السعيد، رغم إنه لم يكن ينضم للمنتخب الوطني حينما كان يلعب في الإسماعيلي، ولكن بعد انضمامه للأهلي أصبح الأمر مختلفا، وهذا يفسر ما أقوله.

هل ندمت على عدم خوضك تجربة احتراف خارجي؟

نعم، فقد وصلني عرض منذ ثلاثة سنوات من فريق نادي شتوتغارت الألماني بمقابل مادي جيد، إلا أن إدارة النادي رفضت العرض في ذلك الوقت، وكان لابد وأن أتمسك أكثر بالرحيل، لأن التجربة كانت ستفرق معي على المستوى الفني والمادي.

ألا تفكر في لقب هداف الدوري؟

الألقاب الشخصية لاتفرق معي كثيرا، ولكن المهم عندي هو فوز الفريق ببطولة، ولو حقق حرس الحدود بطولة الدوري الممتاز فسيكون ذلك أفضل ألف مرة من فوزي بلقب الهداف.

ما رأيك في بطولة الدوري الممتاز هذا الموسم؟

البطولة صعبة، وأرى أن حظ فريق حرس الحدود سيء هذا الموسم لأنه الأطول، ولو كان عدد فرق الدوري هذا الموسم مثلما كان عليه الحال في الموسم الماضي لكانت الأمور أسهل، كما أن نتائج المباريات غير متوقعة، فالأهلي يفوز بسهولة على طلائع الجيش، ويقدم مباراة قوية ورائعة أمام بايرن ميونيخ، ثم يعود ليتعادل بصعوبة مع فريق الإنتاج الحربي، وسموحة يفوز على الإسماعيلي، وهذا دليل على عدم توقع نتائج اللقاءات، والفروق الفردية والمساندة الجماهيرية تحسم النتائج في كثير من الأحيان.

زيادة عدد فرق الدوري، هل في صالح المسابقة أم ضدها؟

أن تلعب الفرق مباراة كل 3 أيام في غير صالح اللعبة، لأن ضغط المباريات سيتسبب في إصابات كثيرة في كل الفرق، خاصة وأن كل فريق يمتلك 25 لاعبا فقط، ولو كانت هناك مباراة كل 5 أيام لكان الأمر أفضل.

هل لاعبو حرس الحدود مظلومين ماديا؟

يكفي أن أقول أن أعلى قيمة عقد في فريق حرس الحدود يبلغ 360 ألف جنية " 60 ألف دولار " وهو ما يحصل عليه 5 لاعبين فقط، هم أحمد عيد عد الملك وأحمد عبد الغني وأحمد حسن مكي ومحمد حليم وأوكا، هذا في الوقت الذي يتقاضى لاعبي بقية الفرق على مبالغ باهظة لا تقل عن مليوني جنية في الموسم، وشيكابالا يحصل على 8 ملايين جنية في الموسم.



ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.