CNN CNN

هادي خشبة: يجب عودة النشاط الكروي ونجاح مرسي فوز للثورة

الجمعة، 27 تموز/يوليو 2012، آخر تحديث 11:00 (GMT+0400)

القاهرة، مصر (CNN)-- طلب منسق لجنة الكرة بالنادي الأهلي، هادي خشبة، بضرورة اتخاذ قرار الآن بعودة النشاط الكروي في مصر من جديد، بعد فترة توقف أثرت بالسلب على الأندية المصرية، ودفعتها لحافة الهاوية والإفلاس.

وقال خشبة، في مقابلة خاصة مع موقع CNN بالعربية، إن إتحاد الكرة هو صاحب القرار الرسمي بعودة النشاط، ولكن ذلك لن يتم إلا بالتنسيق مع الدولة، سواء مع وزارة الداخلية أو مؤسسة الرئاسة، وبناء على قرارعودة النشاط ستحل الأزمات المادية للأندية.

ووصف خشبة نجاح الرئيس المصري الجديد محمد مرسي، بأنه نجاح للثورة المصرية وإعلانا عن الدولة الجديدة بعد أن عاشت مصر تحت حكم نظام استمر 30 عاما، وأكد أن التغيير آتية لا محالة في الرياضة المصرية بصفة عامة، وكرة القدم بصفة خاصة.

وكان هذا نص الحوار :
- هل تتوقع عودة النشاط الكروي في مصر؟

لابد وأن يعود النشاط الكروي في مصر من جديد بعد فترة التوقف التي دفعت الأندية لأزمة مالية وفنية حادة. وعلى الرئيس الجديد، الدكتور محمد مرسي، أن يتخذ قرارا بالتنسيق مع إتحاد الكرة ووزارة الداخلية بعودة النشاط الكروي مرة أخرى. الآن هو أفضل توقيت لاتخاذ مثل هذا القرار، فإتحاد كرة القدم هو صاحب القرار الرسمي، ولكن هذا القرار لابد وأن يتخذ بالتنسيق مع الدولة، وأتوقع أن يعلن قريبا عن موعد بداية الموسم الجديد. فعودة النشاط الكروي سيكون إعلانا رسميا عن عودة الاستقرار الذي سيعود ايجابيا على كل مناحي الحياة، فعلى سبيل المثال رأينا كيف ارتفعت البورصة المصرية عقب الإعلان عن انتخاب رئيس جديد، فالرياضة تحتاج لقلب شجاع الآن للإعلان عن موعد بدء النشاط مرة أخرى.

- ولكن هناك تخوف من الإعلان عن عودة النشاط بسبب أحداث بورسعيد؟

مأساة بورسعيد أصبحت الآن في يد القضاء المصري الذي يجري محاكمات للمتهمين، وعلينا أن نترك الأمر للقضاء، وأن نلتفت لشؤوننا لأن التوقف أمام مذبحة بورسعيد لن يفيدنا في شيء، بل سيعود بالضرر على الرياضة بصفة عامة وكرة القدم بصفة خاصة. وأتصور أن الجماهير لن تغضب الآن من عودة النشاط.

- هل تتوقع حدوث تغيير في كرة القدم مع النظام الجديد؟

التغيير آت لا محالة ليس في كرة القدم فحسب بل في كل مناحي الحياة المصرية، بعد أن تغير نظام الحكم الذي حكم مصر لمدة 30 عاما. وأرى أن " نفس الناس" مفتوحة الآن بعد خلع النظام القديم، وسيعود الأمن للشارع المصري، وهو ما سينعكس على كرة القدم، وبعد عودة النشاط الكروي ستعود شركات الرعاية للأندية التي ستنتعش خزائنها من جديد بعد فترة جفاف طويلة تعرضت خلالها الأندية لأزمات مالية حادة بسبب توقف النشاط الكروي.

- ما الطريق لحل الأزمات المالية للأندية؟

حل الأزمة المالية التي تعاني منها الأندية على مدار عام ونصف لن يكون إلا بعودة النشاط بشكل منتظم وسريع، لأن استمرار توقف النشاط الكروي سيزيد من تلك الأزمة. فحينما يعود النشاط ستحل كل المشاكل من تلقاء نفسها، لأن شركات الرعاية ستبدأ في ضخ الأموال في الأندية، وسيعود الإعلام الرياضي للعمل من جديد، وتنشط الإعلانات فيه، وهو ما سيعود بالنفع على الأندية التي تحصل على مقابل مادي كبير من بيع حقوق المباريات للمحطات الفضائية.

- هل ستتغير الرياضة المصرية؟

كل شيء في مصر سيتغير لأن هناك نظام جديد أتى بعد نظام حكم البلاد لـ 30 سنةا متتالية رسخ فيها لأفكار ومبادئ معينة. ولكن مع النظام الجديد سيكون كل شيء أفضل، ونعرف مدى المشاكل التي تعانيها الرياضة المصرية في السنوات الماضية، مثل انتخابات الاتحادات والأندية، وتدخل الدولة في الرياضة وهو أمر غير مقبول. ولابد وأن يوضع قانون محترم للرياضة مثل الدول الأوروبية لأن الدولة القديمة انتهت إلى غير رجعة.

- كيف رأيت نجاح محمد مرسي رئيسا لمصر؟

هو نجاح للثورة المصرية، فلم يعد محمد مرسي ممثلا لجماعة الإخوان المسلمين، ولكنه ممثل للتغيير والثورة المصرية، بعد أن عشنا 30 عاما تحت حكم نظام كانت نسبة الفساد فيه كبيرة. ولابد وأن نساند الرئيس الجديد لإنجاحه لأنه لا يستطيع النجاح بمفرده، كما لا يستطيع فصيل واحد أن يحمل مسؤولية البلد على أكتافه.

- ولكن هناك توجس وخوف لدى البعض من الرئيس الجديد؟

لا مبرر للخوف من الرئيس الجديد، الخوف كان قبل إعلان النتيجة من تزوير نتيجة وإرادة الناخبين، ولكن بعد الإعلان النتيجة اطمأنت الناس، ولم يعد هناك مكانا للخوف لدى المصريين بعد اليوم، لأن مصر ستصبح دولة القانو. وأتوقع أن يتم فتح قضايا قتل الثوار بعد أن طمست الأدلة في الفترة الماضية، وهو ما سيؤكد أن مصر دولة القانون.

- لماذا تعثرت صفقة أوسو كونان ؟

الصفقة لم تتعثر وستنتهي قريبا وعلى وشك الانتهاء بعد حل التفاصيل الصغيرة فيها مع مسؤولي نادي مصر للمقاصة ، وسيكون كونان لاعبا ضمن صفوف فريق النادي الأهلي في الموسم المقبل.

- لماذا تم الاستغناء عن اللاعب الجزائري أمير سعيود ؟

وجهة نظر فنية للمدير الفني حسام البدري، ولا توجد خلافات مع اللاعب.