CNN CNN

اللجنة العربية المعنية بسوريا تطلب تمديد بعثة المراقبين شهرا

الثلاثاء، 21 شباط/فبراير 2012، آخر تحديث 10:00 (GMT+0400)

القاهرة، مصر (CNN) -- قال رئيس الوزراء، ووزير خارجية قطر الشيخ حمد بن جاسم إن اللجنة العربية المعنية بالشأن السوري، ستطلب من جامعة الدول العربية التمديد لبعثة المراقبين العرب في سوريا لشهر واحد.

وتعقد اللجنة الوزارية العربية المعنية بالملف السوري اجتماعا الأحد في القاهرة لمناقشة التقرير النهائي لبعثة المراقبين العرب المتواجدة في سوريا، كما سيعقد مجلس الوزراء العرب اجتماعا في اليوم ذاته لبحث آخر تطورات الأوضاع في سوريا على ضوء تقرير بعثة المراقبين واتخاذ قرارات حول الخطوات القادمة لوقف العنف فيها.

ومن المقرر أن يرفع رئيس غرفة عمليات بعثة مراقبي جامعة الدول العربية، الفريق محمد أحمد الدابي،  تقريره الثاني حول ما رصده المراقبون العرب ميدانيا على مدى شهر في مختلف المناطق السورية التي تشهد اضطرابات واحتجاجات.

وترصد بعثة المراقبة العربية في سوريا مدى تنفيذ النظام لبنود خطة العمل العربية لحل الأزمة وليس وقف العنف والقتل الذي تشهده بعض المناطق السورية، منذ أن باشرت مهامها في 27 ديسمبر/كانون الأول الفائت.

وتتعرض بعثة المراقبين لانتقادات مع عدم انحسار موجة العنف وتزايد سقوط القتلى بتصدي قوات الأمن السوري لدعوات مناهضة للنظام تشهدها سوريا منذ منتصف مارس/آذار الماضي.

وفي هذا الصدد، صرح، مدير الإدارة العربية بجامعة الدول العربية، السفير علي جاروش، بأن هناك توجها عاما لتمديد بعثة مراقبي الجامعة في سوريا لمدة شهر آخر على أساس أن البعثة بدأت عملها تدريجيا وأن عملها اكتسب الزخم المطلوب خلال الفترة الأخيرة بعد زيادة عدد أعضائها.