CNN CNN

سوريا: قرارنا بشأن هدنة الأضحى الخميس

الثلاثاء، 20 تشرين الثاني/نوفمبر 2012، آخر تحديث 14:00 (GMT+0400)

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) -- قال مبعوث الأمم المتحدة والجامعة العربية المشترك لسوريا، الأخضر الإبراهيمي، الأربعاء، إن سوريا وافقت على وقف إطلاق النار خلال عيد الأضحى، فيما أعلنت وزارة الخارجية السورية أن القرار النهائي في هذا الشأن سيصدر غدا الخميس.

وأضاف الإبراهيمي بأن بعض أطراف المعارضة السورية وافقت كذلك، من حيث المبدأ، على وقف إطلاق النار.

وكان الإبراهيمي قد دعا، في مستهل جولته التي شملت كلا من سوريا، والأردن، ولبنان، والسعودية، وتركيا، بجانب العراق ومصر، الأطراف المتصارعة إلى وقف القتال وإطلاق النار خلال عيد الأضحى الجمعة المقبل.

وحذر المبعوث المشترك من أن تصاعد الأزمة السورية يؤثر سلباً على المنطقة وخارجها.

وبالمقابل، أعلنت وزارة الخارجية السورية، في بيان: "ما زال طرح وقف العمليات العسكرية خلال عطلة عيد الأضحى المبارك قيد الدراسة من قبل القيادة العامة للجيش والقوات المسلحة.

وأضافت بأن الموقف النهائي حيال الهدنة سيصدر يوم الغد الخميس."

وشككت المعارضة السورية في التزام النظام بأي وقف لإطلاق النار، وقال جورج صبرا، الناطق باسم المجلس الوطني السوري" استنادا لخبرتنا الطويلة في التعامل مع نظام الأسد البربري، نعلم بأن الحكومة تحاول كسب الوقت."

وأضاف صبرا: "العالم بأجمعه يدرك بأنه لا يمكن الوثوق بالنظام السوري وأنه لا مصداقية له في الالتزام بأي وعود سبق أن قطعها."

وأكد موافقة "الجيش السوري الحر" على وقف إطلاق النار بشرط أن "لا ينتهز النظام اللحظة ليسيطر على مزيد من المناطق، ويستعد لشن المزيد من الهجمات لقتل المواطنين الأبرياء."

وتقدر المعارضة السورية مقتل أكثر من 30 ألف شخص بحملة عسكرية دموية أطلقها النظام لسحق تحركات مناهضة تعمل للإطاحة به منذ مارس/آذار العام الماضي.



ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.