CNN CNN

هيغ: خطط دولية طارئة لمواجهة الكيماوي السوري

الاثنين، 07 كانون الثاني/يناير 2013، آخر تحديث 20:01 (GMT+0400)

المنامة، البحرين (CNN)-- أكد وزير الخارجية البريطاني، وليام هيغ على أن المملكة المتحدة لديها خطط طارئة مع حلفائها للتصدي للملف الكيماوي السوري، في تصريح له للصحفيين على هامش مؤتمر للأمن الإقليمي عقد في العاصمة البحرينية، المنامة، السبت.

وأضاف هيغ "نشعر بقلق بالغ" فيما يتعلق بموضوع الأسلحة الكيماوية لدى النظام السوري والأنباء عن تحركات مشبوهة يقوم بها موالو الأسد، مشيرا إلى "خطط طارئة للتعامل مع هذه المستجدات،" دون الإفصاح عن طبيعة هذه الخطط.

وبين هيغ أن هناك العديد من "السيناريوهات الخطرة" فيما يتعلق بموضوع السلاح الكيماوي السوري في مقدمتها وصول هذا السلاح إلى مجموعات إرهابية، وما يترتب على حدوث مثل هذه النتيجة.

وأضاف هيغ: " قمنا بتحذير نظام الأسد برسالة قوية بعدم استخدام الأسلحة الكيماوية أو الجرثومية كما طالبناه بالتنازل عن السلطة والتوجه إلى الحل السياسي ولكنه حسب اعتقادي لن يفعل، وإذا ما استخدم السلاح الكيماوي فان رد مجلس الأمن سيكون قويا."

ويشار الى أن أحد كبار المسؤولين بالإدارة الأمريكية كشف لـCNN في وقت سابق، أن واشنطن لديها معلومات تؤكد بأن النظام السوري يقوم بتجهيز ومزج مركبات كيماوية، تدخل في إعداد غاز "السارين" القاتل، من أجل استخدامه ضد المدنيين والمقاتلين المناهضين لحكم الرئيس بشار الأسد.

وبين المسؤول أنه تم رصد "تحركات مريبة" بمخازن الأسلحة الكيميائية على الأراضي السورية، الأمر الذي أثار قلق العديد من الأوساط الإقليمية والدولية عن نوايا نظام الأسد، وحسابات الرد الدولي على مثل هذه الخطوة.



ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.