CNN CNN

وزراء خارجية الخليج يبحثون مع لافروف ملف سوريا

الخميس ، 07 شباط/فبراير 2013، آخر تحديث 01:35 (GMT+0400)

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- أعلن وزير الخارجية الكويتي الشيخ صباح الخالد الصباح، الخميس، أن وزراء خارجية دول مجلس التعاون الخليجي سيجتمعون مع نظيرهم الروسي، سيرغي لافروف، في العاصمة السعودية الرياض، الأسبوع المقبل، لبحث الأوضاع في سوريا.

ونقلت وكالة الأنباء الكويتية عن الصباح قوله، أمام مجلس الأمة، إن وزراء خارجية دول الخليج وروسيا سيعقدون اجتماعاً في السابع من الشهر الجاري "للتباحث حول الشأن السوري، في جلسة وزارية غير عادية."

وأضاف أن الاجتماع يأتي "للتعبير عن خيبة الأمل من الموقف الروسي في مجلس الأمن، ولتأكيد الموقف الخليجي لمعالجة الوضع في سوريا، على أساس المبادرة العربية في إطار الجامعة العربية."

وكانت كل من روسيا والصين استخدمتا حق النقض "الفيتو"، لإحباط إصدار قرارات من مجلس الأمن الدولي تدين سوريا.

وأشار الشيخ صباح الخالد الصباح إلى أن "دول المجلس ستدعو الجانب الروسي إلى اتخاذ موقف أكثر واقعية، يتجاوب مع تطلعات الشعب السوري."

وكان العاهل السعودي، الملك عبد الله بن عبد العزيز، قد انتقد "الفيتو" الروسي الصيني في مجلس الأمن، معتبراً أن الدعوة لإجراء حوار حول ما يجري في سوريا "لن تكون مجدية" في تغيير الوضع على الأرض.

وقال الملك السعودي، خلال اتصال هاتفي مع الرئيس الروسي، ديمتري ميدفيديف، إنه "كان من الأولى من الأصدقاء الروس أن قاموا بتنسيق روسي عربي، قبل استعمال حق النقض (الفيتو) في مجلس الأمن."

وتقود السعودية سائر دول الخليج إلى مواقف جديدة حيال الوضع في سوريا، منها القرار الذي صدر عن دول مجلس التعاون باستدعاء سفرائها من سوريا، والطلب من جميع سفراء النظام السوري مغادرة أراضيها "بشكل فوري."



ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.