CNN CNN

خامنئي: ندافع عن سوريا ونعارض أي تدخل بشؤونها

الأحد، 29 نيسان/ابريل 2012، آخر تحديث 11:00 (GMT+0400)

طهران، إيران (CNN)-- أعرب الزعيم الروحي للجمهورية الإيرانية، آية الله علي خامنئي، عن رفضه تدخل الولايات المتحدة في الشؤون الداخلية السورية، وأكد، في أول تعليق له منذ اندلاع انتفاضة شعبية ضد النظام السوري، أن الدفاع عن سوريا ينطلق من مبدأ دعم "محور المقاومة في وجه الكيان الصهيوني."

وقال خامنئي، في تصريح له لدى استقباله رئيس الوزراء التركي، رجب طيب أردوغان، أوردته وكالة "فارس" شبه الرسمية، إن إيران "تدعم الإصلاحات في سوريا"، مشدداً على ضرورة استمرارها.

وشدد المرشد الروحي الإيراني، في أول تصريحات له حول الأزمة السورية، إن إيران ستقف بقوة ضد أي مشروع أمريكي المنشأ يستهدف سوريا.

وأكد أن طهران تدافع عن دمشق "لأنها تحمي الخط المقاوم في وجه العدو الصهيوني"، مشدداً على أن إيران تعارض بشدة أي تدخل أجنبي في سوريا.

ويخالف الموقف الإيراني الداعم بقوة للنظام السوري، موقف تركيا التي انحازت للانتفاضة الشعبية السورية، ودعا قادتها الرئيس، بشار الأسد، للتنحي، كما أتاحت للمعارضة السورية الاجتماع على أراضيها.

ورغم دعم الجمهورية الإسلامية لمد الربيع العربي، الذي أطاح بأربعة زعماء عرب حتى اللحظة، لكنها تقف بصلابة لجانب الأسد، في مواجهة انتفاضة شعبية دخلت عامها الثاني، قتل فيها قرابة 9 آلاف شخص، وفق تقديرات دولية، كما تسببت بكارثة إنسانية.

وفي هذا الصدد، أفادت الأمم المتحدة، الخميس، بأن نحو مليون سوري، على الأقل، بحاجة إلى مساعدات إنسانية، ويشمل ذلك أشخاصاً تأثروا بشكل مباشر بأعمال العنف ومن أصيبوا أو نزحوا أو فقدوا القدرة على الوصول إلى الخدمات الأساسية، وأيضاً الأسر المضيفة لهم.