CNN CNN

تركيا: تحليق مقاتلتين بعد رصد مروحيات سورية

الأربعاء، 01 آب/اغسطس 2012، آخر تحديث 10:00 (GMT+0400)

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) -- أعلن الجيش التركي، الاثنين،  انطلاق مقاتلتين تركيتين من طراز "F-16"، من قاعدة "انجرليك" الجوية، جنوب تركيا، بعد رصد ثلاث مروحيات سورية تحلق قرب الحدود، وسط غضب أنقره من إسقاط سوريا لطائرة استطلاع تركية والتلويح بتغيير قواعد الاشتباك العسكرية.

وقالت قيادة الجيش التركي، وبحسب ما نقلت وكالة الأناضول الرسمية، إن المروحيات السورية كانت تحلق في دوريات جوية فوق منطقة "أدانا-هاتاي-كيليس."

وذكرت، في بيان نشر بموقعها الإلكتروني الاثنين، إن المقاتلات التركية انطلقت، ثلاث مرات، السبت، لدى اقتراب مروحيات سوريا من الأجواء التركية، حسبما أورد المصدر.

وتأتي التطورات عقب إعلان تركيا أنها ستعتبر أي اقتراب لوحدات سورية من حدودها تهديدا مباشرا لها، وذلك ردا على إسقاط المضادات السورية مقاتلة تركية في 22 يونيو/حزيران الماضي.

وبررت دمشق إسقاط الطائرة بأنه قرار دفاعي سيادي بعد انتهاك الطائرة التركية الأجواء السورية، فيما تقول تركيا إن الحادث وقع فوق المياه الدولية.

والخميس، أصدر مجلس الأمن القومي التركي بياناً شديد اللهجة بعد اجتماع دام خمس ساعات الخميس، توعد فيه بالرد على "الأعمال العدائية" السورية، وذلك بالتزامن مع تدفق وحدات عسكرية إلى منطقة الحدود بين البلدين.

وقال مجلس الأمن القومي التركي في بيان: "حادثة إسقاط طائرتنا غير المسلحة، والتي كانت في مهمة تدريب واختبار في الأجواء الدولية، قد نوقشت بالتفصيل."

وأضاف البيان: "لقد جرى التأكيد على أن تركيا ستتحرك بحزم ضد هذا العمل العدائي، مع الاحتفاظ بكل حقوقها بموجب القانون الدولي.

وجاء الاجتماع بعد يومين من تأكيد  رئيس الوزراء التركي، رجب طيب أردوغان، أن قواعد الاشتباك المتبعة في الجيش التركي قد تغيرت، على خلفية حادثة إسقاط سوريا لطائرة الاستطلاع التركية فوق المياه الدولية.

وقال أردوغان في كلمة ألقاها أمام البرلمان التركي " نحن نحذر السلطات السورية من تجربة جديتنا، وخصوصا على الحدود بين البلدين، حيث أن قواعد وأوامر الاشتباك للجيش التركي قد تغيرت."