CNN CNN

غينغريتش يفوز في ساوث كارولاينا والسباق الجمهوري ينتقل لفلوريدا

الثلاثاء، 21 شباط/فبراير 2012، آخر تحديث 09:00 (GMT+0400)
 

ساوث كارولاينا، الولايات المتحدة الأمريكية (CNN)-- أوقف رئيس مجلس النواب الأمريكي السابق، نويت غينغريتش، تقدم حاكم ولاية "ماساشوستس" السابق، ميت رومني، بفوزه في ولاية ساوث كارولاينا، الأحد، في سباق الجمهوريين التمهيدي لاختيار مرشح لمواجهة الرئيس الأمريكي، باراك أوباما، في الانتخابات الرئاسية المقبلة.

وحصل غينغريتش على 40 في المائة من الأصوات، مقابل 28 في المائة لرومني، و17 المائة لريك سانتورم، عضو مجلس الشيوخ الأمريكي سابقاً، بعد فرز 95 في المائة من الأصوات.

وينتقل سباق الجمهوريين التمهيدي من ساوث كارولاينا إلى ولاية فلوريدا لاختيار مرشح لدخول السباق الرئاسي المقرر في نوفمبر/تشرين الثاني المقبل في مواجهة أوباما، الرئيس الديمقراطي الحالي.

وتوقع غينغريتش مواصلة تقدمه في فلوريدا قائلاً: "ليس لدينا المال الذي يملكه أحد المرشحين على الأقل، في إشارة إلى رومني، "لكن لدينا الأفكار والشعب."

وتقدم الرئيس السابق لمجلس النواب الأمريكي بالشكر إلى "كل من قرر في ساوث كارولاينا الانضمام إلينا لتغيير واشنطن."

وتعززت فرص فوز غينغريتش في ساوث كارولاينا بعد أداء قوي في مناظرتين على الأقل في الولاية. 

ويشار إلى أنها المرة الأولى التي يفوز فيها ثلاثة مرشحين مختلفين للحزب الجمهوري في ولايات "إيوا" و"نيوهامشاير" و"ساوث كارولاينا"، منذ عام 1980.

وكان رومني قد فاز في ولايتي "إيوا" و"نيوهامشاير."

ويشار إلى أن حاكم ولاية "تكساس"، ريك بيري، أعلن انسحابه من سباق الانتخابات التمهيدية للفوز بترشيح الحزب الجمهوري، الخميس. 

ويُعد بيري، الذي أعلن عن تأييده لرئيس مجلس النواب السابق، نيوت غينغريتش، هو ثاني مرشح ينسحب من سباق الجمهوريين هذا الأسبوع، بعد حاكم ولاية "يوتا" السابق، جون هانتسمان، الذي أعلن عن تأييده لحاكم ولاية "ماساشوستس" السابق، ميت رومني، باعتباره "الأوفر حظاً" لمنافسة أوباما.

يُذكر أن الانتخابات التمهيدية سوف تستمر حتى يونيو/ حزيران المقبل، وسيعلن عن المرشح الجمهوري الذي سيواجه أوباما، في الانتخابات الرئاسية، خلال المؤتمر الوطني للحزب الجمهوري في تامبا بولاية فلوريدا، في أغسطس/ آب القادم.