CNN CNN

صحف العالم: نفاق أوروبي حيال "الاستيطان"

الثلاثاء، 06 تشرين الثاني/نوفمبر 2012، آخر تحديث 10:00 (GMT+0400)

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- أشارت أبرز الصحف العالمية في إصداراتها، الثلاثاء، إلى عدد من القضايا الساخنة على المستوى الإقليمي، جاء في مقدمتها اتهام الاتحاد الأوروبي بـ"النفاق" حول قضية المستوطنات الإسرائيلية، في الوقت الذي تناولت فيه صحف أخرى قضية وصول فرقاطة حربية إيرانية للموانئ السودانية.

ذا غارديان

ألقت الصحيفة البريطانية الضوء في إصداراتها على التقرير الذي يصف الاتحاد الأوروبي بـ "النفاق" فيما يتعلق بمسألة إدانة بناء المستوطنات الإسرائيلية غير القانونية على الأراضي الفلسطينية في الوقت الذي تواصل فيه الدول الأوروبية تبادلاتها التجارية مع هذه المستوطنات واستيراد كميات ضخمة من البضائع المصنعة فيها.

وأشارت الصحيفة إلى أن دول الاتحاد الأوروبي تستورد بضائع من المستوطنات الإسرائيلية يتجاوز حجمها 15 ضعفا من البضائع المستوردة من المناطق الفلسطينية، رغم الإدانات المستمرة التي ترفعها ضد التوسع الاستيطاني لإسرائيل على الأراضي الفلسطينية.

دايلي تيلغراف

أشارت الصحيفة البريطانية في عناوينها العريضة إلى الملف السوداني والأنباء عن وصول فرقاطة عسكرية تابعة للبحرية الإيرانية إلى أحد الموانئ السودانية، وذلك على خلفية الاتهامات التي وجهتها الخرطوم إلى إسرائيل بتوجيه ضربة جوية لأحد مصانع الذخيرة في قلب العاصمة السودانية.

وبينت الصحيفة أن هذا التقارب العسكري بين السودان وإيران يثير مخاوف إسرائيل من أن إيران تعمل على جعل السودان قاعدة للتصنيع العسكري وتصدير الأسلحة إليها والنظام السوري.

نيويورك تايمز

تناولت الصحيفة الأمريكية في عناوينها الرئيسية الملف الليبي والتحذيرات التي استلمتها الإدارة الأمريكية قبل وقوع هجوم 11 سبتمبر/ أيلول على القنصلية الأمريكية في مدينة بنغازي، والتي أشارت إلى وجود مجموعات إسلامية متشددة تجري تدريباتها في الجبال القريبة من بنغازي.

وألقت الصحيفة الضوء على المراسلات التي جرت بين السفير الأمريكي، كريس ستيفانز التي قتل في الهجوم، وبين الإدارة الأمريكية قبل أسبوع من الهجوم على القنصلية، أشار فيها إلى الفجوة الأمنية الكبيرة التي تشهدها بنغازي، حيث بيّن أن السلطات في مدينة بنغازي أعلنت حالة الطوارئ القصوى بعد حادثة تفجير سيارة والسطو على أحد البنوك.



ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.