CNN CNN

صحف العالم: الأسد يختار "الموت" في سوريا

الجمعة، 09 تشرين الثاني/نوفمبر 2012، آخر تحديث 12:53 (GMT+0400)

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- أبرزت كبريات الصحف الصادرة في مختلف عواصم العالم الجمعة، العديد من القضايا التي تشغل الشارع العربي، من أبرزها رد الرئيس السوري، بشار الأسد، على عرض غربي يتيح له "خروج آمن" من السلطة، مؤكداً أنه يفضل "الموت"، بالإضافة إلى إعلان الجيش الأمريكي تعرض إحدى طائراته بدون طيار لإطلاق نار من الجانب الإيراني، بينما كانت تحلق في الأجواء الدولية بمنطقة الخليج.

التليغراف:

تحت عنوان: بشار الأسد: يجب أن أعيش وأموت في سوريا.. كتبت الصحيفة البريطانية أن الرئيس السوري رد بطريقة ساخرة الخميس، على عرض رئيس الوزراء البريطاني، ديفيد كاميرون، بإتاحة خروج آمن له من السلطة، بقوله إنه "أقوى من القذافي"، مضيفاً قوله: "يجب أن أعيش وأموت" في البلد الذي ولد فيه.

وحرص الأسد، خلال مقابلة أجرتها معه محطة تلفزيونية روسية، على التأكيد على أنه نفسه الرئيس السوري، وشدد على أنه لن يستسلم للنداءات الدولية التي تطالبه بالتنحي.

وقال الأسد خلال المقابلة: "أنا لست دمية، فأنا لست من صنع الغرب، حتى يطلبون مني الرحيل إلى الغرب أو أي بلد آخر"، وتابع قائلاً: "أنا سوري، أنا سوري الصنع، ويجب أن أعيش وأموت في سوريا."

كما أعرب الرئيس السوري عن ثقته في أنه قادر على إخماد "التمرد" ضد نظام حكمه، الذي كلف سوريا حتى اللحظة ما لا يقل عن 50 ألف قتيل، وفق معظم التقديرات، وقال إنه لا يعتقد أن الغرب سيتدخل في الأزمة.

نيويورك تايمز:

أما الصحيفة الأمريكية فقد اهتمت بالحادث الجديد الذي أثار مزيداً من التوتر في منطقة الخليج، بعنوان: الجيش الأمريكي: إيران أطلقت النار على طائرة بدون طيار لأول مرة.

وكتبت تحت العنوان: أطلقت طائرات حربية إيرانية النار على طائرة عسكرية أمريكية بدون طيار، كانت تحلق فوق الخليج قرب السواحل الإيرانية الأسبوع الماضي، وفق ما أعلن مسؤولون في وزارة الدفاع الأمريكية "البنتاغون" الخميس، أكدوا أن الطائرة، وهي من نوع "بريداتور"، كانت تحلق في الأجواء الدولية، ولم تتعرض للإصابة، إلا أنه أثار احتجاجاً شديد اللهجة ضد الحكومة الإيرانية.

وقامت طائرتان من طراز "سوخوي 25"، روسية الصنع، بإطلاق النار على الطائرة الأمريكية بدون طيار، في الأول من نوفمبر/ تشرين الثاني الجاري، وهي المرة الأولى، المعروفة حتى الآن، التي تقوم بها طائرات حربية إيرانية بإطلاق النار على طائرة استطلاع أمريكية.

وقال المتحدث باسم وزارة الدفاع الأمريكية، جورج ليتل، إن صمت البنتاغون الذي استمر أسبوعاً، جاء نتيجة القيود المفروضة على مناقشة مهام المراقبة السرية، حيث اضطر إلى الإجابة على تساؤلات بهذا الشأن أثناء المؤتمر الصحفي للبنتاغون الخميس، بعد أن كشفت تقارير إعلامية عن الحادث في اليوم السابق الأربعاء.

كراسنايا زفيزدا:

من جانبها، أبدت الصحيفة الروسية اهتمامها بالتطورات المحتملة في الشرق الأوسط، بعد الانتخابات المبكرة في إسرائيل، تحت عنوان: الشرق الأوسط بانتظار العاصفة.

وألقت الصحيفة مزيداً من الضوء على النزاع الإسرائيلي - الإيراني، حيث توقعت مواف أكثر تشدداً من جانب تل أبيب، في حالة إذا ما احتفظ رئيس الحكومة الحالي، بنيامين نتنياهو، بمنصبه كرئيس للوزراء، بعد الانتخابات التي ستجرى مطلع العام المقبل.

وذكرت الصحيفة أن هذا الاحتمال قد يدفع بشدة نحو توجيه ضربة عسكرية للمنشآت النووية الإيرانية، خاصةً وأن التعاون بين الغرب وإسرائيل يحشد في المنطقة كل القوى الضرورية لتوجيه تلك الضربة المحتملة.

ويعتقد كاتب المقال، وفق ما ذكرت محطة "روسيا اليوم" التلفزيونية، أن المرحلة الأولى من المواجهة الإسرائيلية - الإيرانية قد بدأت بالفعل، وقد تجلى ذلك في تحليق طائرة إيرانية بدون طيار فوق إسرائيل، وقيام طائرات إسرائيلية بقصف مصنع سوداني ينتج صواريخ إيرانية.

ولا يستبعد الكاتب أن تتحول حوادث كهذه إلى مواجهة مباشرة بين الجيش الإسرائيلي من جهة، وإيران وحزب الله من جهة ثانية، ولكن الأرجح أن تقتصر تل أبيب على توجيه ضربات محدودة لأماكن التواجد الإيراني في الشرق الأوسط، خاصة في سوريا ولبنان.



ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.