CNN CNN

أوباما يرشح جون كيري رسميا لخلافة كلينتون

الاثنين، 21 كانون الثاني/يناير 2013، آخر تحديث 00:00 (GMT+0400)

واشنطن، الولايات المتحدة الأمريكية (CNN) -- رشح الرئيس الأمريكي، باراك أوباما، بشكل رسمي السيناتور والمرشح الرئاسي السابق عن الحزب الديمقراطي، جون كيري، لتولي مهام وزارة الخارجية خلفا لهيلاري كلينتون، ليصبح رئيس لجنة العلاقات الخارجية بالكونغرس الشخصية الأوفر حظا للفوز بعد سحب ترشيح سوزان رايس.

وسبق لكيري أن قام برحلات حول العالم نيابة عن الإدارة الأمريكية التي أوكلت إليه العديد من المهام في السابق، وكان من بين الملفات التي عمل عليها العلاقات مع باكستان بعد التوتر الذي طرأ عليها إثر الغارة الأمريكية التي أدت إلى مقتل زعيم تنظيم القاعدة السابق، أسامة بن لادن.

ويحظى كيري بدعم واسع بين الديمقراطيين والجمهوريين على حد سواء، وسيسمح ذلك باعتماد ترشيحه بسرعة مع وصول القرار إلى الكونغرس للمصادقة عليه.

وكانت المعلومات حول نية أوباما ترشيح كيري قد تواترت اعتبارا من منتصف ديسمبر/كانون الأول الجاري، بعد قرار السفيرة سوزان رايس، ممثلة واشنطن في الأمم المتحدة، سحب ترشيحا لهذا المنصب بعد جدل حول المعلومات التي قدمتها في أعقاب الهجوم الدامي على مقر القنصلية الأمريكية في بنغازي الليبية.

ويعرف عن كيري، عضو مجلس الشيوخ من ولاية ماساشوسيتس، ومرشح الحزب الديمقراطي لانتخابات الرئاسة عام 2004، خبرته الطويلة ومهاراته في بناء العلاقات التي يمكن أن تساعده على نجاح الولايات المتحدة دبلوماسيا.



ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.