CNN CNN

الجيش التركي يقصف قواعد لحزب العمال الكردستاني

الثلاثاء، 13 آذار/مارس 2012، آخر تحديث 16:00 (GMT+0400)

أنقره، تركيا (CNN) -- أعلن الجيش التركي، الأحد، أن طائراته المقاتلة قصفت عدة مواقع لمتمردي حزب العمال الكردستاني بالقرب من الحدود العراقية.

وذكر أن مقاتلاته العسكرية قامت بضرب مجموعتين من الأهداف، عبارة عن ملاجئ وكهف، يشتبه بأنها تابعة للمليشيات الكردية في منطقتي "زاب" و"حاكورك" شمال العراق.

ولم تكشف التقارير عن سقوط قتلى في عمليات القصف الجوي التي نفذت ليل السبت.

يُذكر أن حزب العمال الكردستاني يقاتل الحكومة التركية منذ نهاية العقد الثامن من القرن الماضي، وكانت مطالبه الأساسية تصل إلى حد الدعوة لانفصال الأقاليم التي يقطنها الأكراد، الذين يشكلون نحو 18 في المائة من سكان البلاد.

وكانت ضربة جوية نفذها الطيران التركي في ديسمبر/كانون الأول الفائت، أودت بحياة 35 مدنياً كردياً عند الحدود مع العراق، ما أثار انتقادات المعارضة في الداخل، وكذلك حزب العمال الكردستاني، الذي دعا الأكراد إلى "الانتفاض" في وجه الحكومة الكردية.

وأبدى رئيس الوزراء التركي، رجب طيب أردوغان، أسفه لما جرى، وقال إن الحادثة تركت "نتائج مؤسفة،" ووعد بإجراء تحقيق شامل في القضية. وقال إن القتلى هم من المهربين الذين كانوا ينشطون في إطار تهريب السجائر والوقود.

وفي أكتوبر/تشرين الأول الماضي، لقي 25 جندياً على الأقل من عناصر الجيش التركي مصرعهم، نتيجة سلسلة هجمات صاروخية، شنها مسلحون أكراد، استهدفت عدداً من المواقع العسكرية والأمنية في جنوب شرقي تركيا.

وتخوف مراقبون أن يؤدي التصعيد العسكري المتبادل بين الجيش التركي والمسلحين الأكراد إلى تجدد القتال الدموي بين الجانبين وعودته إلى ما كان عليه قبل سنوات، علماً أن المواجهة المسلحة المستمرة بين الجانبين منذ عام 1984 أدت إلى مقتل أكثر من 30 ألف شخص.