CNN CNN

صحف عالمية: تحركات إيران "البهلوانية"

السبت، 17 آذار/مارس 2012، آخر تحديث 13:00 (GMT+0400)

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) -- ركزت الصحف العالمية في إصداراتها الخميس، على ما وصفته بالحركة البهلوانية للرئيس الإيراني، أحمدي نجاد، الذي صرح الأربعاء بآخر التطورات التي وصلت إليها الجمهورية الإيرانية في المجال النووي، بينما أبرزت صحف أخرى الملف المصري والانتخابات الرئاسية المرتقبة في مايو/ أيار المقبل.

انديبندنت

ركزت الصحيفة البريطانية على ما وصفته بالحركة البهلوانية الإيرانية، بعد التقرير المتلفز للرئيس الإيراني أحمدي نجاد في إحدى المنشآت النووية، الأمر الذي يؤكد عدم استعداد الإيرانيين لتقديم أي تنازلات فيما يتعلق بحصولها على الطاقة النووية المشكوك في سلمية استخداماتها، على حد تعبير الصحيفة.

وألقت الصحيفة الضوء على ارتفاع حدة التوترات واحتمالية التدخل العسكري بين الولايات المتحدة الأمريكية وحلفائها، وعلى رأسهم إسرائيل، وبين الجمهورية الإسلامية، التي ترد بالتصعيد من خلال التلويح باستعدادها لقطع الإمدادات النفطية عن الدول الأوروبية.

نيويورك تايمز

من جهتها، ركزت الصحيفة الأمريكية على الملف الإيراني، وتداعيات التلميحات القوية التي قام بها الرئيس الإيراني أحمدي نجاد، الأربعاء، مرتدياً معطف المختبرات الأبيض، في إحدى المنشآت النووية الإيرانية، مؤكداً على آخر تطور في المجال النووي لبلاده.

وأشار المقال إلى وجود اتصالات على مستوى عال بين المسؤولين الإيرانيين ومديرة السياسة الخارجية في المفوضية الأوروبية، كاثرين اشتون، التي أكدت بدورها استلام رسالة من الجانب الإيراني يدعو فيها إلى إعادة الجلوس ومناقشة القضايا في الملف النووي الإيراني، حسب ما جاء في المقال.

واشنطن بوست

تناولت هذه الصحيفة الأمريكية الملف المصري، وتوقعات إقامة انتخابات لاختيار رئيس للجمهورية المصرية، في مايو/ أيار من العام الجاري، هو الأول بعد سقوط نظام مبارك، والمسؤولية الضخمة التي ستلقى على عاتقه لقيادة المرحلة القادمة من تاريخ مصر.

وجاء في التقرير أن هذا الإعلان، جاء على خلفية الضغوطات الكبيرة على المجلس الأعلى للقوات العسكرية، ومطالبات العديد من الأوساط الشعبية والنشطاء وعلى رأسهم أعضاء البرلمان المنتخب حديثاً، بسرعة التحول إلى حكم مدني، وتحييد الجيش عن العملية السياسية.