CNN CNN

الوكالة الذرية: المباحثات مع إيران مخيبة للآمال

الجمعة، 23 آذار/مارس 2012، آخر تحديث 14:00 (GMT+0400)

طهران، إيران (CNN) -- أعلنت إيران، الأربعاء، ختام الجولة الثانية من المباحثات النووية مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية، التي عبرت عن "خيبة أملها" لعدم تحقيق تقدم خلال مفاوضات طهران، التي استمرت يومين.

وأعلن السفير الإيراني فی الوكالة الدولية للطاقة الذرية، علي أصغر سلطانية، أن المفاوضات، التي استمرت يومين، تناولت التعاون بين الجانبين.

وأكد، بحسب تصريحات أوردتها وكالة الأنباء الرسمية، إرنا، بأن المفاوضات بين الجانبين ستستمر.

وبدوره، صرح وزير الخارجية الإيراني، علي أكبر صالحي، إن عدة دول أبدت استعدادها لاستضافة المحادثات المقبلة بين إيران ومجموعة "5+1"، لافتاً إلى أنه سيتم تحديد مكان إقامة هذه المحادثات مطلع الاسبوع المقبل، نقلاً عن وكالة مهر".

وكانت الوكالة الدولية للطاقة الذرية قد أشارت لإخفاق المباحثات في الخروج باتفاق يحدد إذا ما كان برنامج إيران النووي لا يزال سلمياً.

وقالت الوكالة إن طهران رفضت منح فريق تابع لها إذناً لزيارة قاعدة "بارشين" العسكرية، جنوب شرقي طهران.

ويشتبه الغرب في سعي الجمهورية الإسلامية لإنتاج أسلحة، وتؤكد الأخيرة بأن البرنامج النووي مخصص لأغراض مدنية.

وكان وفد من الوكالة الدولية قد وصل إلى إيران، الاثنين، لمواصلة البحث عن مخرج لأزمة ملفها النووي، في ثاني زيارة من نوعها خلال الشهر الجاري، وسط تزايد في التوتر وصل إلى حد إعلان إسرائيل أنها "تفكر" في توجيه ضربة عسكرية لبرنامج طهران النووي.

ورجحت وسائل إعلام إيرانية أن المباحثات مع وفد الوكالة برئاسة، هيرمان ناكارتس، ستستغرق الكثير من الوقت نظراً للتعقيدات المحيطة بها.