CNN CNN

إيران تدرس مقاطعة "سامسونغ" على خلفية إعلان

الاثنين، 05 آذار/مارس 2012، آخر تحديث 16:00 (GMT+0400)
 

طهران، إيران (CNN) -- تدرس السلطات في إيران، احتمال اتخاذ قرار لقطع تعاملاتها التجارية مع شركة سامسونغ للإلكترونيات الكورية الجنوبية، وذلك على ضوء بث إعلان على قناة إسرائيلية اعتبرته طهران مسيئاً لها.

ويصور الإعلان عميلاً للموساد الإسرائيلي يشاهد فيلماً على جهاز سامسونغ، يظهر مقدرته على تفجير منشآت إيرانية بكبسة زر واحدة بطريقة استخفافية.

وأثار الإعلان استياء إيران، التي تتهم الولايات المتحدة والدولة العبرية بالوقوف وراء تفجيرات واغتيالات استهدفت علماء مرتبطين ببرنامجها النووي.

ونقلت قناة "برس،" الإيرانية التي تبث باللغة الإنجليزية، عن أرسلان فتحي بور رئيس لجنة الطاقة بمجلس النواب الإيراني، قوله إن المجلس يدرس بجدية احتمال فرض حظر شامل على شراء منتجات سامسونغ.

وقد أضاف فتحي بور إن اعتذار "سامسونغ" قد يكون ضروريا ولكنه "لا يكفي" لأن الشركة "تتحمل مسؤولية إنتاج مثل هذا الإعلان،" على حد قوله.

وقالت "برس تي في" إن الإعلان يوحي بأن "إسرائيل قوية بما يكفي لتدمر بسهولة  المنشآت النووية الإيرانية أو اغتيال علماء البلاد."

ومن جانبها، أكدت شركة الإلكترونيات الكورية الجنوبية في بيان إن الإعلان أنتج دون علمها أو مشاركة من جانبها، موضحة إنه من إنتاج شركة "هوت" الإسرائيلية للكيبل.

ويروج الإعلان للاشتراك في خدمات شركة "هوت" بتقديم لوح رقمي من "سامسونغ" مجاناً مع كل طلب اشتراك جديد.

يشار إلى أن نسخة الإعلان المنشورة على موقع "هوت" لا تظهر اسم "سامسونغ" على اللوح الرقمي، إلا أن نسخة مطابقة له نشرت في "يوتيوب" تظهر العلامة التجارية للشركة الكورية الجنوبية.

ويذكر أن المتحدثة الرسمية باسم "هوت" كيبل رفضت الإدلاء بتعقيب في هذا الشأن.