CNN CNN

الصين تغلق مواقع إلكترونية بعد شائعات عن إنقلاب

الاثنين، 30 نيسان/ابريل 2012، آخر تحديث 11:00 (GMT+0400)

هونغ كونغ (CNN)-- شنت السلطات الصينية حملة على عدد من المواقع الإلكترونية خلال الساعات القليلة الماضية، أسفرت عن إغلاق 16 موقعاً على الأقل، واعتقال ستة أشخاص، بعد انتشار شائعات على تلك المواقع، تفيد بوقوع اضطرابات في العاصمة بكين، ربما تتعلق بحدوث إنقلاب عسكري.

وذكرت تقارير إعلامية رسمية السبت، أن اثنين من أكبر المواقع الإلكترونية الصينية للمدونات الصغيرة، وهما موقع "ويبو"، الذي تقوم شركة "سينا" بتشغيله، وموقع "كيوكيو"، الذي تديره "تنسنت"، أوقفا خاصية التعليقات، عقب معاقبتهما للسماح لتلك الشائعات بالانتشار.

وأعلن موقع "كيوكيو" QQ، والذي يُعد نسخة صينية لموقع "تويتر"، عن قراره بتعليق خاصية كتابة التعليقات، من اليوم السبت 31 مارس/ آذار، إلى الثلاثاء 3 أبريل/ نيسان المقبل، "لإزالة الإشاعات، والمعلومات المخالفة الأخرى، التي انتشرت من خلال المدونات."

وذكرت وكالة الأنباء الصينية "شينخوا" أن موقع "ويبو" weibo، أعلن هو الآخر السبت، عن إيقاف خاصية التعليقات خلال نفس الفترة.

وكانت السلطات الصينية قد قامت في وقت متأخر من مساء الجمعة، بإغلاق 16 موقعاً إلكترونياً، كما اعتقلت ستة أشخاص، ووجهت إليهم اتهامات منها "اختلاق ونشر إشاعات على الإنترنت"، عبر عدد من المدونات الصغيرة، وفقاً لمكتب بلدية بكين للأمن العام.

وقال مكتب الدولة لمعلومات الإنترنت، وشرطة بكين، إنه تم إغلاق تلك المواقع لنشرها إشاعات عن "دخول عربات عسكرية إلى بكين، وأن أمراً ما يحدث في بكين"، وأشار إلى تلك الشائعات "اختلقها بعض الأشخاص الخارجين عن القانون" مؤخراً.

ونقلت "شينخوا" عن متحدث باسم مكتب الدولة لمعلومات الإنترنت قوله إن هذه الشائعات كان لها "تأثير سيء للغاية على الجمهور"، وأكد أنه تم إغلاق هذه المواقع طبقاً للقوانين، لفشلها في وقف نشر هذه الشائعات.

وذكر المتحدث باسم أنه فيما يتعلق بعدد من الشائعات التي ظهرت في موقعي "ويبو" و"كيوكيو" للمدونات القصيرة، فقد "تم انتقادهم ومعاقبتهم طبقاً لذلك"، من جانب سلطات إدارة معلومات الإنترنت في بكين وقوانغدونغ، دون أن يوضح ما هي العقوبة، إلا أنه قال إن الموقعين تعهدا بتعزيز الإدارة.

كما أفادت الشرطة، بحسب وكالة الأنباء الرسمية، بأن عدداً آخر من الأشخاص، لم تكشف عنه، قاموا بنشر شائعات مماثلة على الإنترنت، تم أيضاً "تحذيرهم وتوعيتهم، وأظهروا ندمهم على ذلك."

وحثت شرطة العاصمة الصينية، في بيان لها الجمعة، مستخدمي الإنترنت على الالتزام بالقوانين، والحذر من الشائعات على الإنترنت، التي "أزعجت بشدة النظام العام، وقوضت الاستقرار الاجتماعي، واستحقت العقاب"، بحسب التقارير الرسمية.