CNN CNN

أمانو: لا أستطيع الجزم بأن "نووي" إيران سلمي

السبت، 07 نيسان/ابريل 2012، آخر تحديث 00:00 (GMT+0400)
 

فيينا، النمسا (CNN) -- قال المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية يوكيا أمانو، الأربعاء، إنه لا يمكنه الجزم في ما إذا كانت المنشآت النووية الإيرانية وأنشطتها المتعلقة بذلك مخصصة للأغراض السلمية فقط.

وأضاف أمانو في مقابلة مع شبكة CNN أن "إيران لا تخبرنا بكل شيء، وهذا هو انطباعي.. نحن نطالب إيران بالتشارك معنا بشكل استباقي.. وهي مطالبة ببعض الأجوبة."

وأشار المسؤول الدولي إلى أن "هناك منشآت نووية غير المعلن عنها،" مضيفا "بالنسبة لهذه المرافق والأنشطة، لا استطيع أن أقول إنها للأغراض السلمية.. قد يكون هناك غيرها من المرافق التي لم يعلن عنها، ونحن لدينا دليل أو معلومات أن إيران تشارك في الأنشطة ذات الصلة في تطوير الأجهزة المتفجرة النووية."

وتأتي تصريحات أمانو بعد يوم من عرض الولايات المتحدة استئناف المباحثات مع إيران حول برنامجها النووي، في وقت تتزايد فيه المخاوف من توجيه إسرائيل ضربة وشيكة لمنشآت نووية إيرانية.

وكشفت مسؤولة السياسية الخارجية بالاتحاد الأوروبي، كاثرين أشتون، أن المجموعة المعروفة باسم (5+1)، والتي تضم كلاً من الولايات المتحدة، وروسيا، وفرنسا، وبريطانيا، والصين، إضافة إلى ألمانيا، عرضت استئناف المباحثات النووية مع طهران، رداً على رسالة سابقة بعثت بها إيران الشهر الماضي.

وتشتبه الولايات المتحدة والغرب وإسرائيل بسعي إيران لإنتاج أسلحة نووية، فيما تقول طهران إن برنامجها النووي مصمم لأغراض مدنية.

كما أن الولايات المتحدة تخشى من تعرض مصالحها للخطر، إذا وجهت إسرائيل ضربة عسكرية لإيران في هذه المرحلة.