CNN CNN

صحف العالم: قلق على الخواجة ودعم المراقبين بسوريا

الاثنين، 28 أيار/مايو 2012، آخر تحديث 14:00 (GMT+0400)

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- ركزت الصحف العالمية في إصداراتها، السبت، على الملف البحريني، والمخاوف من تأزم الأوضاع الداخلية في حال وفاة أحد النشطاء المحتجزين لدى الحكومة البحرينية، في حين ركزت صحف أخرى على تفاقم الأزمة السورية بعد حادث التفجير قرب أحد المساجد بدمشق.

ذا اندبندنت:

أشارت الصحيفة البريطانية في عناوينها الصادرة الى الملف البحريني الساخن، وازدياد القلق على صحة الناشط البحريني، عبد الهادي الخواجة، والمضرب عن الطعام منذ 78 يوماً، وتصريحات عائلته التي تؤكد عدم تمكنها من الاتصال به منذ الاثنين الماضي.

وجاء في المقال إلى أن وفاة الخواجة سيؤدي الى انفجار للأوضاع في البحرين، وخصوصاً في الأوضاع الحالية المتوترة بعد وفاة الناشط عباس حبيب الأسبوع الماضي.

ونقلت الصحيفة على لسان المتحدث بإسم هيئة الدفاع عن الخواجة: "لم يتمكن أحد من رؤيته منذ الساعة الواحدة بعد ظهر يوم الاثنين الماضي."

ذا غارديان:

أشارت الصحيفة البريطانية في إصداراتها إلى الأوضاع السورية وتصريحات الأمين العام للأمم المتحدة، بان كي مون، الذي يصف الأوضاع في الجمهورية السورية بـ غير المحتملة.

ونقلت الصحيفة على لسان كي مون قوله: "على الحكومة السورية الالتزام والوفاء بالوعود التي قطعتها للعالم."

وجاء في المقال أن هذه التصريحات تأتي في حين تستعد الأمم المتحد لإرسال نحو 300 مراقب جديد ليضافوا على الـ15 مراقب الموجودين حالياً، في محاولة لحماية اتفاقية وقف إطلاق النار، وتدعيم السبل المتاحة لترسيخ الأمن للشعب السوري.

نيويورك تايمز:

تناولت الصحيفة الأمريكية في عناوينها الرئيسية الملف السوري، وعملية التفجير الانتحارية التي وقعت قرب أحد مساجد دمشق، والتي راح ضحيتها نحو تسعة من عناصر الأمن السورية، في خطوة تصعيدية تهدد مساعي الأمم المتحدة والدول العربية في إيجاد حل للأوضاع داخل البلاد.

ونقلت الصحيفة على لسان عدد من شهود العيان ممن يسكنون حي الميدان جنوب العاصمة دمشق، أن التفجير الذي أدى إلى إصابة العشرات من المدنيين دفع قوات الأمن النظامية إلى فتح النار بشكل عشوائي ومنع المصلين من الوصول إلى المسجد لأداء صلاة الجمعة.