CNN CNN

انفجارات وإطلاق نار داخل جامعة بشمال نيجيريا

الأحد، 29 نيسان/ابريل 2012، آخر تحديث 17:18 (GMT+0400)

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- أفاد شهود عيان بوقوع عدة انفجارات وإطلاق نار داخل إحدى الجامعات في مدينة "كانو"، شمال نيجيريا الأحد، دون أن تتوافر على الفور أنباء عن سقوط ضحايا نتيجة الهجوم، الذي كان على الأرجح يستهدف احتفالاً دينياً.

وذكر أحد الأساتذة بالجامعة، ويُدعى أي بي بافا لـCNN أنه كان في مقر سكنه بجامعة "بايرو"، عندما سمع أصوات إطلاق نار، وانفجارات متعددة تصدر من داخل الجامعة، وأضاف أنه عندما توجه لتبين ما يحدث، شاهد العديد من الناس يهربون من المكان.

وقال بافا إن "مسلحين"، لم يتضح عددهم على الفور، قاموا بمهاجمة عدة مناطق كانت تشهد احتفالات دينية للمسيحيين داخل حرم الجامعة، ولفت إلى أن قوات الشرطة فرضت طوقاً أمنياً على المكان.

وكان مكتب الخارجية البريطانية قد أفاد، في وقت سابق الأحد، بأنه تلقى تقارير تفيد بوقوع انفجار وإطلاق نار في جامعة بايرو، وأشار إلى أن الهجوم ربما يكون مازال مستمراً.

يأتي هذا الهجوم، الذي لم تتضح ملابساته على الفور، متزامناً مع هجوم آخر استهدف إحدى الكنائس في العاصمة الكينية نيروبي، أسفر عن مقتل شخص واحد على الأقل، وجرح ما يزيد على 16 آخرين، بحسب تقديرات أولية للسلطات الرسمية.

يُذكر أن حركة "بوكو حرام" النيجيرية المتشددة كانت قد وجهت إنذاراً إلى جميع المسيحيين في شمال البلاد مؤخراً، دعتهم فيها إلى ضرورة مغادرة المنطقة، كما أكد ناطق باسمها أن عناصرها على استعداد لمواجهة قوات الجيش التي أرسلتها الحكومة المركزية إلى المنطقة، بعد إعلان حالة الطوارئ في شمال البلاد.

وقال الناشط في مجال حقوق الإنسان، شيهو ساني، لـCNN، إن تهديدات "بوكو حرام" يجب أن تؤخذ على محمل الجد، ولكنه أضاف أن الكثير من المسيحيين ولدوا وترعرعوا في الشمال، ويصعب عليهم بالتالي المغادرة، محذراً من أن الحركة قد ترد على إعلان الطوارئ عبر نقل القتال إلى مناطق هادئة حالياً.