CNN CNN

أمريكا: خسائر "الحرية الدائمة" تصل لألفي جندي

السبت، 16 حزيران/يونيو 2012، آخر تحديث 00:14 (GMT+0400)

نيويورك، الولايات المتحدة الأمريكية (CNN) -- وصلت حصيلة قتلى الجيش الأمريكي خلال عملية "الحرية الدائمة" التي أطلقها الرئيس السابق، جورج بوش، رداً على هجمات "الحادي عشر من سبتمبر"، إلى عتبة ألفي قتيل، وذلك بعد إعلان هوية أحد قتلى جنود القوات الدولية العاملة في أفغانستان، والذي اتضح أنه أمريكي سقط في جنوبي البلاد.

وبحسب المعلومات الرسمية، فقد اتضح أن القتيل هو الجندي تايلر بوين، من ولاية مينيسوتا، ومعه ارتفعت حصيلة الخسائر البشرية الأمريكية إلى ألفين خلال هذه العملية التي بدأت عام 2001.

وقد بدأت "الحرية الدائمة" بالتدخل العسكري في أفغانستان للإطاحة بحكم حركة طالبان التي كانت توفر ملاذا آمناً لتنظيم القاعدة الذي نفذ هجمات سبتمبر، غير أن العملية لم تقتصر على أفغانستان فحسب، بل امتدت لتشمل ساحات قتال أخرى في دول أخرى قريبة وبعيدة.

ومن بين إجمالي عدد القتلى، فقد سقط 1884 منهم في أفغانستان، التي مازالت القوات الأمريكية والدولية تواجه فيها حركة طالبان ومجموعات مسلحة أخرى.

غير أن العملية شهدت مقتل آخرين في دول بينها باكستان وأوزباكستان وخليج غوانتانامو في كوبا وجيبوتي وإريتريا وأثيوبيا والأردن وكينيا وقرغيزستان والفلبين وجزر سيشل والسودان وطاجاكستان وتركيا واليمن.