CNN CNN

عشرات الضحايا بانفجار قرب سوق مزدحم بباكستان

الخميس ، 05 تموز/يوليو 2012، آخر تحديث 11:00 (GMT+0400)

إسلام أباد، باكستان (CNN)-- لقي 25 شخصاً على الأقل مصرعهم، وأُصيب ما يزيد على 40 آخرين، نتيجة انفجار عبوة ناسفة قرب سوق شعبية في شمال غربي باكستان السبت، وقالت السلطات الباكستانية إن الانفجار استهدف عدداً من أفراد إحدى القبائل الموالية للحكومة المركزية في إسلام أباد.

وقال المسؤولان المحليان بإقليم "خيبر"، أرشد خان، وغلام فاروق، إن العبوة الناسفة زُرعت على متن شاحنة قرب السوق، في بلدة "لاندي كوتال"، ويُعد إقليم خيبر أحد الأقاليم السبعة المكونة لمنطقة "القبائل"، المحاذية للحدود مع أفغانستان، والتي تشهد تشاطاً ملحوظاً للعناصر المسلحة الموالية لتنظيم القاعدة وحركة طالبان.

وبحسب المصادر الرسمية فإن الانفجار كان يستهدف مجموعة من أعضاء قبيلة "زخا خيل"، الموالية لحكومة إسلام أباد، التي تشير تقارير إلى مشاركتها في العمليات التي تقوم بها القوات الحكومية ضد عناصر جماعة "عسكر الإسلام"، التي تنشط بالمنطقة.

وتخوض الجماعة المسلحة، التي تشكلت عام 2004، وتوصف بأنها "مرتبطة" بحركة طالبان، إلا أنها تنشط بشكل مستقل عن الحركة، معارك عنيفة ضد القوات الحكومية وجماعات مسلحة أخرى، بهدف تعزيز سيطرتها على مناطق نفوذها في شمال غربي باكستان.

يُذكر أن أحد الممرات الرئيسية لإمدادات حلف شمال الأطلسي "الناتو" في أفغانستان، كان يمر عبر إقليم خيبر، قبل أن تقوم حكومة إسلام أباد بإغلاقه العام الماضي، احتجاجاً على غارة شنتها طائرات الحلف داخل الأراضي الباكستانية، أسفرت عن مقتل 24 جندياً باكستانياً.