CNN CNN

بوتين يلتقي نجاد قبيل المحادثات النووية

الأحد، 01 تموز/يوليو 2012، آخر تحديث 20:00 (GMT+0400)

موسكو، روسيا (CNN) -- ذكرت وكالة الأنباء الروسية "نوفوستي" أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين سيلتقي الرئيس الإيراني محمود أحمدي نجاد في الصين الأسبوع المقبل قبيل محادثات دولية بشأن البرنامج النووي الإيراني في موسكو.

ونقلت الوكالة يوري أوشاكوف مستشار السياسة الخارجية الروسية، قوله إن "الاجتماع يهدف لاستشعار الظروف المحيطة بالبرنامج النووي الإيراني، وكيف ينظر إلى هذه المسألة في طهران."

وسوف يجتمع بوتين وأحمدي نجاد على هامش قمة منظمة التعاون في شنغهاي، التي ستنعقد في بكين يومي السادس والسابع من يونيو/حزيران.

وستجتمع مجموعة (5+1) وهي الولايات المتحدة، وفرنسا، وروسيا، والصين، وبريطانيا وألمانيا، في موسكو لإجراء جولة أخرى من المحادثات بشأن البرنامج النووي الإيراني يومي 18 و19 يونيو/ حزيران.

وفي جولة مباحثات سابقة عقدت في العاصمة العراقية بغداد، رفضت إيران طلباً دولياً لوقف تخصيب اليورانيوم إلى درجة يمكن استخدامها في الأسلحة النووية، بينما رفض مندوبو الدول الكبرى بالمقابل طلبها لرفع العقوبات التي تشل اقتصادها.

ولم يتضح مدى حصول تقدم على صعيد المفاوضات بعد لقاء عقد خلف أبواب مغلقة بين المندوب الإيراني، سعيد جليلي، وبين مسؤولة السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي، كاثرين أشتون، واستمر لنصف ساعة.


ورغم الرفض المتبادل للعروض المقدمة، إلا أن تمديد المفاوضات قد يؤشر إلى تبدل في اللهجات المستخدمة بين المتفاوضين، بعيداً عن الاتهامات والتهديدات.