CNN CNN

صحف العالم: حادثة سيناء تفتح الباب للتعاون مع أمريكا

الجمعة، 07 أيلول/سبتمبر 2012، آخر تحديث 11:00 (GMT+0400)

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- تناولت أبرز الصحف العالمية في إصداراتها، الأحد، أبرز القضايا التي طفت على وجه المنطقة بشكل عام، تقدمها موضوع العلاقات الأمريكية المصرية بعد حادثة سيناء، في الوقت الذي تناولت فيه صحف أخرى التطورات الحاصلة على الساحة الإيرانية بعد الزلزاليين اللذان ضربا البلاد السبت.

نيويورك تايمز

أشارت الصحيفة الأمريكية إلى الملف المصري وحادثة مقتل 16 جنديا على الحدود مع إسرائيل وكيف أن مثل هذه الحادثة أدت إلى تفعيل وتسريع وتيرة المحادثات بين المسؤولين المصريين والأمريكيين من أجل الحصول على دعم فيما يتعلق بأنظمة ومعدات المراقبة بالإضافة إلى معدات عسكرية أخرى لحراسة الحدود.

وألقت الصحيفة الضوء على أهمية هذا الحادث الذي أعتبر ضربة قوية للرئيس محمد مرسي وللحكومة الجديدة الأمر الذي دفع لإقالة رئيس المخابرات المصرية، في خطوة من شأنها امتصاص الغضب الشعبي.

وبينت الصحيفة أن هذا الحادث سيعكس مدى التزام الحكومة المصرية بقضايا الأمن وهي القضايا التي دارت حولها العديد من علامات الاستفهام وعدم اليقين  منذ الحرب بين الدولتين، إلا أن الرد المصري الذي قدر من خلال عمليات تحليق لطائرات مروحية تابعة لسلاح الجو المصري فوق سيناء وذلك لأول مرة منذ انتهاء الحرب العام 1982

الغارديان

تناولت الصحيفة البريطانية في عناوينها الرئيسية الزلزالان اللذان ضربا شمال غرب إيران مساء السبت، مما أدى إلى تدمير ست قرى والتسبب بقتل المئات وجرح آلاف حسب المعلومات التي أكدها رسميون إيرانيون.

وأشارت الصحيفة الى أن الزلزالين ضربا بقوة 6.4 على مقياس ريختر الأمر الذي أدى الى قتل نحو 250 شخصا وجرح نحو 1800 حيث لا تزال عمليات البحث والإنقاذ جارية لغاية الآن، حيث عانت تلك المناطق من 40 هزة ارتدادية تلت الهزة الرئيسية.

واشنطن بوست

ركزت الصحيفة الأمريكية في عناوينها الرئيسية على الملف السوري، والدعم غير المسلح الذي تقدمه الولايات المتحدة الأمريكية إلى المعارضة السورية والذي يتجلى من خلال زيارة وزيرة الخارجية الأمريكية، هيلاري كلينتون إلى تركيا للاجتماع بعدد من رموز المعارضة السورية ممن لهم أكبر تأثير على الساحة السورية.

وأشارت الصحيفة الى أن هيلاري كلينتون ووزير الخارجية التركي أحمد داوود أغولو أكدا في اجتماع على أهمية الاستعداد لأسوء سيناريو من الممكن حدوثه في سوريا مثل اشتعال حرب أهليه واسعة، واستخدام الرئيس السوري بشار الأسد للمخزونات الكبيرة من الأسلحة الكيماوية.