CNN CNN

صحف العالم: تركيا توقف تدفق اللاجئين وأمريكا تدعم الثوار سراً

الاثنين، 24 أيلول/سبتمبر 2012، آخر تحديث 10:00 (GMT+0400)

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- تناولت أبرز الصحف العالمية في إصداراتها، الاثنين، الملف السوري من عدة أوجه، حيث ركزت عدد من الصحف على وقف تدفق اللاجئين السوريين الى تركيا في الوقت الذي تناولت صحف أخرى ملف المساعدات السرية التي تقدمها أمريكا للثوار السوريين.

واشنطن بوست

تناولت الصحيفة الأمريكية في عناوينها الرئيسية ملف اللاجئين السوريين وقيام السلطات التركية بإيقاف تدفق الأعداد الكبيرة من السوريين الفارين إلى أراضيها بعد أن وصل عدد اللاجئين في المخيمات لمعدلات كبيرة الأمر الذي دفع السلطات إلى اتخاذ هذا الإجراء.

وجاء في المقال أن نحو سبعة آلاف لاجئ يتواجدون حاليا على الحدود مع تركيا في الوقت الذي تحاول فيه السلطات إيجاد حلول لتوفير سبل الإغاثة وتوزيعهم على المخيمات، الأمر الذي يزيد من حجم المشكلة الإنسانية والحاجة الملحة للمساعدات والقيام بخطط جديدة لإيواء هؤلاء الفارين من عمليات القصف والقتل الذي تتعرض له مختلف المناطق السورية.

ذا دايلي تيلغراف

تناولت الصحيفة البريطانية موضوع المساعدات التي تقدمها الولايات المتحدة الأمريكية والمملكة المتحدة لعناصر من المعارضة السورية تعتبر في غاية الأهمية في مواجهتهم مع النظام السوري وقواته.

وألقت الصحيفة الضوء على أن هذه المجموعات التي يتم تزويدها بمعدات ووسائل تدريبية متطورة بالإضافة إلى تدريبات متخصصة تساعدهم في كسب معركة العاصمة السورية دمشق.

وبينت الصحيفة أن هذه تدريبات الثوار على قتال الشوارع وحرب العصابات وتكتيكات السيطرة على الأحياء والمناطق الإستراتيجية في المدينة تتم داخل معسكرات على الأراضي التركية، حيث ينتقل هؤلاء الثوار بعد تلقيهم هذه التقنيات الى داخل الأراضي السورية وتطبيقها على أرض الواقع.

ذا غارديان

ركزت الصحيفة البريطانية في عناوينها على الملف السوري والمجزرة الكبيرة التي قامت بها قوات الجيش النظامي والتي راح ضحيتها 200 شخص يقول النظام أنهم من  الإرهابيين في الوقت الذي تؤكد فيه منظمات حقوقية معارضة أن غالبية القتلى هم من المدنيين.

وأشارت الصحيفة إلى أن هذه المجزرة التي وقعت في منطقة داريا تعتبر من أبشع وأكبر المجازر التي تم ارتكابها منذ أن قامت الثورة السورية قبل 17 شهرا.

ونقلت الصحيفة على لسان أبو أحمد أحد سكان منطقة داريا قوله "قامت قوات النظام السوري بقتل العديد من الأشخاص بواسطة السكاكين والرشاشات الأوتوماتيكية، الأمر الذي أدى إلى قتل عائلات بأكملها وعدم إبقاء أي من أفرادها."