CNN CNN

جمال بن عمر باليمن واستعدادات لانطلاق الانتخابات

الثلاثاء، 20 آذار/مارس 2012، آخر تحديث 12:00 (GMT+0400)

صنعاء، اليمن (CNN) -- أجرى مبعوث الأمين العام للأمم المتحدة لليمن، جمال بن عمر، مباحثات مع مسؤولين يمنيين بصنعاء السبت، قبل ثلاثة أيام من انطلاق الانتخابات الرئاسية، التي ستجرى في 21 فبراير/شباط الجاري، وسط إجراءات أمنية صارمة.

وقال بن عمر، الذي التقى بنائب الرئيس اليمني والمرشح الرئاسي، عبدربه منصور هادي، إن العملية الانتخابية الرئاسية المبكرة جاءت في إطار ما تم الاتفاق عليه في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، مؤكدا بأنها خطوة مهمة فيما يتعلق بالمرحلة الانتقالية القادمة وهي بداية مرحلة جديدة.

ونقلت وكالة "سبأ" الرسمية عن بن عمر قوله: "مجلس الأمن دعا في بيانه الأخير جميع الأطراف اليمنية للمشاركة في العملية الانتخابية الرئاسية المبكرة وتطبيق جميع بنود الاتفاق التي نصت عليها المبادرة الخليجية وتطبيق قراره رقم 2014، واحترام حقوق الإنسان وعدم استخدام العنف كوسيلة للوصول إلى أهداف سياسية."

ومن المقرر أن تنطلق، الثلاثاء، الانتخابات الرئاسية المبكرة بموجب مبادرة خليجية أنهت أزمة سياسية باليمن نصت على تسليم الرئيس، علي عبدالله صالح، مسؤولياته الرئاسية، بعد ثلاثة عقود في السلطة، إلى نائبه هادي، مقابل حصانة من الملاحقة القانونية له ولأعوانه.

ونقل موقع "نيوزيمن" عن رئيس قطاع الشؤون الفنية والتخطيط في اللجنة العليا للانتخابات، القاضي يحيى الإرياني، إن بطاقة الاقتراع، الخاصة بالانتخابات الرئاسية التي ستجرى الثلاثاء القادم، لا تحمل شعار أي حزب سياسي، وأن المرشح التوافقي، هادي، اختار الشعار وهو عبارة عن خارطة وعلم الجمهورية اليمنية.

ومن المقرر أن تجرى الانتخابات وسط إجراءات أمنية مشددة، يقوم على تأمينها 103 آلاف عنصر أمن، حسبما أورد المصدر.

وإلى ذلك، نقلت "سبأ" عن مصدر أمني في عدن ضبط خلية إرهابية كانت تخطط  لتفجير عبوات ناسفة في بعض الدوائر الانتخابية بهدف خلق حالة من الهلع في محاولة إفشال الانتخابات الرئاسية في بعض المراكز الانتخابية بالمحافظة.