CNN CNN

اليمن : الجيش يحكم سيطرته على عزان

الجمعة، 20 تموز/يوليو 2012، آخر تحديث 12:00 (GMT+0400)
 تفتيش أحد السيارات الإسعاف للإشتباه بحملها أسلحة للقاعدة

صنعاء، اليمن (CNN) -- أعلنت السلطات اليمنية السبت فرض سيطرتها على مدينة عزان  في محافظة شبوه جنوب شرق البلاد، وذلك بعد أشهر سقطت خلالها بيد جماعة "أنصار الشريعة" التابعة لتنظيم القاعدة في جزيرة العرب.

وأوضح مصدر امني لـCNN بالعربية أن معارك عنيفة جرت بين الجيش واللجان الشعبية من جهة، وجماعة "أنصار الشريعة" من جهة أخرى خلال الخمسة الأيام الماضية، سقط  خلالها العديد من الطرفين دون أن يكشف عن أعداد القتلى.

واكتفى المصدر بالقول إن عملية مسح و ملاحقة "لا تزال مستمرة لعناصر القاعدة بالإضافة إلى عملية نزع للألغام."

ونقلت وزارة الدفاع اليمنية عبر موقعها الإلكتروني عن مصدر عسكري، أن "وحدات عسكرية من اللواء 21 ميكانيك واللواء الثاني مشاة بحرية والأمن المركزي والأمن العام والنجدة والمجاميع الشعبية قد تحركت اليوم (السبت) من عتق باتجاه عزان.

يشار إلى أن عناصر تنظيم القاعدة ينشطون منذ سنوات في منطقة شبوة، مستغلين في ذلك  الجبال الوعرة والمساحة والموقع الاستراتيجي للمحافظة التي تتصل بمحافظات أخرى مثل أبين وحضرموت والبيضاء بالإضافة إلى قربها من البحر.

وكانت المجموعات المسلحة من "أنصار الشريعة" قد انتشرت في عزان الثلاثاء، بعد يومين من إعلان انسحابها من المدينة تحت ضغط الحملة العسكرية التي سعت لطرد التنظيم من المدن الخاضعة لسيطرته.

وأوضحت المصادر لـCNN بالعربية أن جماعة "أنصار الشريعة" عادت للتمركز الثلاثاء "إثر تعذر صول قوة عسكرية إلى المدينة لغرض تسلمها من اللجان الشعبية والعمل على بسط سلطة الدولة فيها،" مؤكدة قيام مجموعات من "أنصار الشريعة" بقطع الطريق العام في منطقة النقية بمديرية حبان لمنع وصول القوة إلى عزان.

وكانت جماعة "أنصار الشريعة" قد وافقت على الانسحاب من عزان مطلع الأسبوع الجاري في ضوء اتفاق مع قبليين حفاظاً على حياة السكان.

اليمن: القبض على إرهابيين وقتل أحد زعماء القاعدة

وكانت السلطات اليمنية قد أعلنت الأربعاء، اعتقال خمسة أشخاص تابعين لتنظيم القاعدة أحدهم يحمل الجنسية التونسية، في الوقت الذي أكدت مصادر عسكرية على مقتل صلاح الجوهري أحد أخطر قادة القاعدة والمسؤول عن عدد من العمليات الانتحارية في مناطق مختلفة في اليمن.

وأشار مصدر في الشرطة اليمنية، في تصريح لموقع CNN بالعربية، إلى أن الأجهزة الأمنية ألقت القبض على ثلاثة أشخاص بينهم نزار عبد الرحمن الجميع، الذي يحمل الجنسية التونسية، وممن يتصدروا قائمة الشخصيات الخطرة التابعين للقاعدة، وذلك بعد اعتراض السيارة التي كانت تقلهم.

وبين المصدر أنه تم العثور بداخل السيارة على أسلحة ومتفجرات بالإضافة إلى خرائط لمواقع سفارات أجنبية ومنازل لشخصيات عسكرية ومدنية وشخصيات رسمية في الدولة، حيث تشير التحقيقات الأولية إلى أن المجموعة كانت تخطط لاستهداف مصالح أجنبية.

ونقلت وكالة الأنباء اليمنية "سبأ" أنه من بين الأشخاص الذين ألقي القبض عليهم، ماجد حزام القليسي، احد عناصر الخلية المخططة لعملية السبعين التي استهدفت وحدات العرض المشاركة في احتفالات عيد الوحدة.

وتأتي هذه الأنباء في الوقت الذي أكد فيه أحد المصادر في اللجنة العسكرية العليا في تصريح لموقع CNN بالعربية، أن صلاح الجوهري المعروف باسم "الثلاجة" لقي مصرعه  في منطقة بين مديريتي الزاهر والحد بمحافظة البيضاء إلى جانب انتحاريين اثنين  تم تجهيزهما لاستهداف قيادات تنفيذية وعسكرية وأمنية في محافظة البيضاء.

وبين المصدر أن طائرة بدون طيار استهدفت مساء الثلاثاء السيارة التي كانت تقل الجوهري، وقصفها بأربعة صواريخ في قرية تقع مابين الزاهر والحد.