CNN CNN

البحرين: توافق بأن الحكومة طرف أساسي بالحوار الوطني

الخميس ، 14 شباط/فبراير 2013، آخر تحديث 00:57 (GMT+0400)

المنامة، البحرين (CNN)-- توصل المشاركون بالجلسة الإستكمالية لحوار التوافق الوطني بالبحرين، الأربعاء، إلى أن الحكومة طرف أساسي في الحوار، وأن وزير العدل والأوقاف والشؤون الإسلامية، الشيخ خالد بن على ال خليفة، هو المكلف بنقل مخرجات هذا الحوار للعاهل البحريني، الشيخ حمد بن عيسى آل خليفة.

ونقل تقرير نشر على وكالة الأنباء البحرينية الرسمية "بنا" على لسان المتحدث الرسمي باسم حوار التوافق، عيسى عبدالرحمن، بتأكيده إقرار جميع المشاركين على اعتماد مصطلح "الحوار" وليس "التفاوض"، على حوار التوافق الوطني الحالي، وأن مخرجات الحوار هي مرئيات نهائية، والاتفاق على استكمال التشاور في الجلسة المقبلة على آلية تنفيذها.

وقال جميل كاظم العلوي، ممثل جمعية الوفاق في الحوار، لموقع CNN  بالعربية إن: "هناك اتفاق على مخرجات الحوار التي ترفع كقرارات في صيغ دستورية ويتم شرعنتها خلال استفتاء أو عبر المؤسسات الدستورية الحالية التي هي مكان جدل،"  موضحا "إن الحوار هو موضوع استراتيجي بالنسبة للمعارضة بغض النظر ما يطرأ على الشارع من أحداث بهدف الوصول إلى مخرجات تحل المسألة الدستورية."

وقال حسن العالي، أمين عام التجمع القومي، لـ CNN بالعربية إن الجمعيات "ضد العنف، ولكن التراكمات العنف المفرط  من قبل قوات الأمن خلق بالشارع ردة فعل عنيفة."

ومن جهتها أشارت النائبة سوسن تقوي، لموقع CNN بالعربية، إلى أن "مناقشة رسالة المعارضة الأخيرة التي تطالب بإشراف دولي على الحوار تم تأجيلها مع رفض كامل لأي تدخل خارجي في الحوار بما في ذلك خبراء دستوريين."

وتأتي هذه التصريحات في الوقت الذي أشار فيه رئيس الأمن القومي البحريني، الجنرال طارق الحسن، على أن هناك مجموعات صغيرة تحاول تعكير صفو الأجواء الهادئة التي تدور فيها جلسات الحوار، مطالبا المواطنين البحرينيين التصرف بحكمة وعدم الإنقياد لمطالب هذه الفئات الصغيرة.



ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.