CNN CNN

عائلة ساويرس لا تعتزم الخروج من سوق مصر

الثلاثاء، 22 كانون الثاني/يناير 2013، آخر تحديث 23:35 (GMT+0400)

القاهرة، مصر (CNN) -- نفى رجل الأعمال، نجيب ساويرس، صحة ما ذكرته تقارير صحفية عن خروج آل ساويرس من السوق المصرية، وذلك في تحليلها لصفقة بيل غيتس وعرضه لشراء أسهم شركة أوراسكوم للإنشاء والصناعة في البورصة المصرية، وإعادة إدراج أسهم الشركة التابعة لها "أو سي أي أن" في بورصة أمستردام.

وقال ساويرس إن هذا الأمر "غير صحيح" مشددا على أن أسرته ما زالت تملك جميع أسهمها ولم تقم بإجراء أي تعديل على ملكيتها بالتنازل أو البيع، وإنما اقتصر عرض الشراء على الأسهم المتداولة بالبورصة المصرية.

وأضاف ساويرس، أن قرار إعادة إدراج "أوراسكوم للإنشاء والصناعة" في سوق أمستردام يأتي بهدف توفير سيولة للشركة تسمح لها بتمويل لتوسعاتها ومشروعاتها الدولية خارج مصر بتكلفة منخفضة.

وكانت الشائعات حول نية ساويرس الانسحاب من السوق المصرية قد تزايدت مؤخرا، خاصة بعد قيامه مطلع ديسمبر/كانون الأول الماضي ببيع قناة "أون تي في" لرجل الأعمال الفرنسي التونسي الأصل، طارق بن عمار، ومبادرته إلى بيع حصته بشركة موبينيل لخدمات الهاتف

ونفى ألبيرت شفيق، العضو المنتدب ومدير  قناة "أون تي في" المصرية، نية ساويرس مغادرة مصر قائلا لـCNN بالعربية آنذاك إن ساويرس "يمتلك استثمارات ضخمة بمصر تقدر بالمليارات،" وان إقدامه على بيع "أون تي في" سببه "العرض الكبير الذي تقدم به بن عمار."

وفي الأثناء، قال المحلل المالي محسن عادل، إن هذه الصفقة لا يمكن اعتبارها بأنها تخارج لعائلة ساويرس من مصر، فهي يعد تحويلا لمكان القيد الخاص بالأسهم بما يتناسب مع طبيعة أنشطة الشركة الجديدة وتوسعاتها في السوق الأمريكي والتي ظهرت بقوة خلال الفترة الماضية.

وأوضح في تصريح لـCNN بالعربية، أن ارتفاع حجم أصول و استثمارات الشركة بمصر  تتنافى مع إمكانية تخارجها من السوق المحلي بالشكل الذي يحاول البعض أن يصوره بالإضافة أن زيادة انشطتها قد تكون مبررا لدخول السوق الأمريكية لتوفير موارد اقل تكلفة مما هي عليه ألان بالنسبة للتمويل المحلي.

 وقال عادل إن دخول بورصة "يورونيكست"يعد بمثابة نقلة نحو تحول للشركة من كيان محلى  بأنها  أصبحت شركة عالمية، فضلا عن أن بيانات الشركة قد حملت تأكيدات أن المقر الرئيسي سيستمر بالقاهرة، وان هذا الأمر يرتبط بإستراتيجية الشركة.

وحول الموقف من إجراءات تقسيم الشركة، أوضح عادل "أن الصفقة تصور من البعض بأنها تتعارض مع عملية التقسيم إلا أن كلاهم سيخضع لمراقبة الجهات الرقابية المختلفة، إذ أن الشركة  مطالبة باتخاذ إجراءات توضح مثل هذه الإجراءات على الشركة وإستراتيجيتها التوسعية وخطتها المستقبلية، وموقف صغار المستثمرين وحقوق الأقلية.

كما أشار أيضا إلي الأسس التي تم تحديد سعر السهم بناء عليها وخطة التوسعات المستقبلية، بالإضافة إلى معرفة الإجراءات التي ستتخذ لاحقا، فضلا عن أن الصفقة مازالت خاضعة للعرض على الجمعية العمومية للشركة، حيث ألزمت الهيئة العامة للرقابة المالية اورسكوم باتخاذ إجراءات تفصيلية بالنسبة لهذه الجمعية وما سوف يناقش بها من بنود.



ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.