CNN CNN

استثمار 12 مليار دولار بالكهرباء بين تركيا والإمارات

السبت، 05 كانون الثاني/يناير 2013، آخر تحديث 17:28 (GMT+0400)
 

أنقرة، تركيا (CNN) -- قال وزير الطاقة التركي، تانر يلدز، إن قيمة الاستثمار في مشروع بقطاع الكهرباء بين شركتي الحكوميتين في تركيا والإمارات، تبلغ 12 مليار دولار، وذلك خلال توقيع شركة الكهرباء التركية، وشركة أبوظبي الوطنية للطاقة  اتفاقية حصرية لتطوير محطات الطاقة ومناجم الفحم في "أفسين البستان" جنوب تركيا.

وأشارت وكالة أنباء الأناضول التركية الرسمية إلى أنه بموجب الاتفاقية ستقوم شركة المشروع بامتلاك وتحديث وتوسعة المحطة "ب" والتي تبلغ قدرتها 1400 ميجاوات، بالإضافة إلى تطوير العديد من محطات الطاقة ومناجم الفحم في القطاعات "ج" و"د" و"هـ" و"ز" من منطقة أفسين البستان جنوب تركيا.

وأكدت الشركتان في مؤتمر صحفي مشترك، أن المشروع سيزود المنطقة الواقعة في جنوب شرق تركيا بـ 45 مليار كيلووات/ساعة سنويا، وسيبدأ التشغيل المبدئي للمشروع في 2018 على أن يكتمل المشروع في 2021.

من جانبها، نقلت وكالة الأنباء الإماراتية "وام" عن محمد بن ظاعن الهاملي، وزير الطاقة الإماراتي، قوله إن الاتفاقية ستساهم بتقوية العلاقات بين البلدين "تضفي بعداً تجارياً" عليها.

يذكر ان شركة "طاقة" تاسست في عام 2005، وهي مجموعة دولية للطاقة ذات أنشطة متنوعة، وتتخذ من أبوظبي، مقراً لها وهي مدرجة في سوق أبوظبي للأوراق المالية. و تعتبر"طاقة" من أكبر منتجي الطاقة المستقلين في العالم.



ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.