CNN CNN

اليمن: خصم يوم من دخول الموظفين لإيواء المرحلين من السعودية

الخميس ، 05 كانون الأول/ديسمبر 2013، آخر تحديث 20:00 (GMT+0400)
 
 صورة أرشيفية لعمال في السعودية

 

صنعاء، اليمن (CNN)-- اقر مجلس الوزراء اليمني الأربعاء خصم  يوم من راتب جميع موظفي الدولة من اجل استقبال وإيواء وتأهيل ونقل المغتربين المرحلين من السعودية والذين لم يتمكنوا من معالجة أوضاعهم بموجب تعديل المادة 39 من قانون العمل في دولة الجوار بالإضافة إلى صرف عشرة ملايين ريال يمني (نحو 46 ألف دولار) من الموازنة العامة للدولة بشكل عاجل.

السعودية تعتقل آلاف الأجانب ومحاولات لفرار جماعي

وشكل البرلمان اليمني لجنة للتحرك إلى منفذ حرض الحدودي بين اليمن والسعودية للمساهمة في نقل المغتربين المرحلين بعد أعلن البرلمان عن تبرعه بعشرة ملايين ريال لنقل عشرات الآلاف من المغتربين الذين رحلتهم السعودية من أراضيها وعلقوا في حرض بسبب تجريدهم من أموالهم قبل  ترحيلهم.

السعودية: مليون غادروا غالبيتهم من اليمن

وأفاد سكان محليون في مدينة حرض الحدودية لموقع CNN بالعربية: "إن الوضع الإنساني متردي في المنطقة الحدودية التي تفتقر في الأساس إلى الخدمات الضرورية."

وقال فتيني مرزوق 30 عاماً لموقع CNN بالعربية: "الحالة مأساوية وكل يوم يزداد عدد المرحلين من السعودية من الذين لا يمتلكون سواء الملابس التي تغطي أجسادهم،" مشيرا إلى "أن عدد منهم عليهم علامة الضرب والتعذيب."

هدوء بالرياض بعد مقتل شخصين وجرح العشرات باشتباكات مع أجانب

من جانبها قالت خيرة وهي امرأة في الستينيات من عمرها في تصريح لموقع CNN بالعربية: "حرام نهبوا شقاهم ورحلوهم،" متسائلة: "عندنا في اليمن صوماليين وما طردناهم؟"

السعودية تعلن انتهاء مهلة العمالة المخالفة وحملة كبيرة الاثنين

وكان ضابط المعلومات في مكتب تنسيق الشؤون الإنسانية التابع للأمم المتحدة بصنعاء أوغاسو أريك، أعلن أن الوضع الإنساني في اليمن حرج جدا ويزداد صعوبة مع عودة مئات الآلاف من المغتربين في المملكة العربية السعودية، إلى جانب ما يفوق 300 ألف لاجئ صومالي وعدد آخر من النازحين اليمنيين بسبب الاضطرابات المسلحة في البلد.

السعودية: ضبط 1471 عاملا مخالفا بالمدينة المنورة للآن

من جانبه طلب وزير شؤون المغتربين مجاهد القهالي، من أعضاء مؤتمر الحوار مساعدته بالنظر إلى أوضاع المغتربين بشكل عام مشيرا إلى أن وزارته رفعت عدة تصورات إلى الرئيس هادي ومجلس الوزراء والجهات المعنية بشأن حل المشكلة ولكن بحسب الكهالي لم يفعل شيء من ذلك.



ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.