CNN CNN

البيت الأبيض: إيران قد تحصل على 4 مليارات دولار

الأحد، 24 تشرين الثاني/نوفمبر 2013، آخر تحديث 17:50 (GMT+0400)

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) -- أوضحت الإدارة الأمريكية، فجر الأحد، أنه
بموجب الاتفاق النووي بين إيران ومجموعة (5+1)، سيكون بامكان الجمهورية الإسلامية الحصول على عائدات بمليارات الدولار من بيع كميات محدودة من النفط والبتروكيماويات والتجارة في الذهب والمعادن النفيسة الاخرى.

وأشار البيت الأبيض، في وثيقة حقائق الخطوة الأولى لتفاهمات بخصوص البرنامج النووي للجمهورية الإسلامية الإيرانية"، إلى ما يلي:

- عدم فرض عقوبات جديدة متصلة بالبرنامج النووي لستة أشهر، حال التزام إيران بتعهداتها بموجب الاتفاق.

-احتمال حصول الجمهورية الإسلامية على عائدات تبلغ 1.5 مليار دولار من بتعليق عقوبات محددة على تجارة الذهب والمعادن النفيسة وقطاع السيارات وصادراتها من البتروكيماويات.

-السماح ببقاء مبيعات النفط الايراني عند مستوياتها الحالية المخفضة بشكل كبير. وسيسمح بتحويل 4.2 مليار دولار من هذه المبيعات، على دفعات، اذا نفذت ايران التزاماتها.

-السماح بتحويل 400 مليون دولار من المساعدات الدراسية الحكومية، من الأموال الإيرانية المحظورة، مباشرة إلى مؤسسات تعليمية معترف بها في دولة ثالثة لتغطية تكاليف الرسوم الدراسية للطلبة الإيرانيين.

ويشار إلى أن الرئيس الإيراني، حسن روحاني، قال في كلمة عقب الاتفاق مباشرة إن بلاده حققت مكاسب عدة بالاتفاق مع الدول الكبرى، وإنه خطوة لرفع العقوبات بالكامل من خلال المفاوضات.



ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.