CNN CNN

شريحة هاتف لمنع استغلال العمال بالبحرين

الأربعاء، 25 كانون الأول/ديسمبر 2013، آخر تحديث 16:52 (GMT+0400)
 

المنامة، البحرين (CNN)-- قررت هيئة سوق العمل في البحرين، تقديم شريحة بطاقة هاتف نقال " موبايل " مجانا، لكل عامل يتم استقدامه للبحرين، بالتعاون مع إحدى شركات الاتصالات بالمنامة.

 وقالت هناء الصفار، مديرة العلاقات العامة بالهيئة، لـ CNN  بالعربية،  إن العامل الاجنبي القادم عبر منافذ البحرين، سوف يحصل على شريحة هاتف نقال مدفوعة الاجر، بقيمة دينار واحد، ويسجل رسميا هذا الرقم بالهيئة.

مسؤول دولي: السماسرة وراء أوضاع العمال الصعبة بالمنطقة

واوضحت بأن هذا الرقم الهاتفي  للعامل الاجنبي، سيكون أداة اتصال به مع الهيئة، وسيتم التواصل معه من خلال الرسائل النصية، وتقديم آخر التعليمات والإجراءات والقوانين الجديدة او المستجدة، دون وسيط، وبلغته الام.

وزير العمل البحريني: 98% من المفصولين عادوا لأعمالهم

وأشارت الصفار الى أن الخدمة الجديدة، التي تعتبر فريدة من نوعها في الشرق الأوسط، ستساهم في الاستماع الى وجهات نظر العامل وشكواه ومشاكله، كما أن المبادرة سوف تحفظ حقوق العامل، وتجنبه الاستغلال والاساءة من صاحب العمل، او المتاجرة، به حرصا منها على مكافحة الاتجار بالبشر، أو أي استغلال آخر لا يرغبه، ولا يعرف من يلجأ اليه بالشكوى.

البحرين: إحالة 8 قضايا اتجار بالبشر للنيابة العامة

وأضافت بأن الخدمة أيضا ستساهم في التقليل من القضايا العمالية، التي بالإمكان حلها في بدايتها، وتثقيف العمالة الأجنبية وبلغاتها، بقوانين وتعليمات العمل، وقوانين الهيئة، وحقوق العامل منذ انضمامه الى العمل، حتى آخر يوم في البحرين.

من جانب اخر سوف تستفيد شركة الاتصالات المقدمة للخدمة من كسب زبون جديد بمبلغ دينارين فقط، وهي تضمن حصول أكثر من 527 الف عامل اجنبي يعمل في البحرين على خدمة الشركة.

وبحسب آخر إحصاءات الهيئة المنشورة على موقعها الالكتروني، يضم سوق العمل في البحرين أكثر من 667 ألف شخص، منهم ما يزيد عن 515 ألف عامل أجنبي.

وأصدرت الهيئة خلال الربع الأول من عام 2013، ما مجموعة 35,723 تأشيرة بينها 28.841 للعمالة العادية، و 214 تأشيرة لمستثمرين، والباقي لعمالة مؤقتة ومعالين.



ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.