CNN CNN

اتفاق تاريخي لمنظمة التجارة العالمية ببالي

الثلاثاء، 07 كانون الثاني/يناير 2014، آخر تحديث 11:00 (GMT+0400)
 

لندن، إنجلترا (CNN)-- أبرمت منظمة التجارة العالمية في بالي، وبعد مفاوضات عسيرة، السبت، اتفاقاً "تاريخياً"، هو الأول، منذ قرابة 20 عاما، حيث اتفقت نحو 160 دولة على تدابير قد تعزز الاقتصاد العالم بتريليون دولار.

وقالت المنظمة إن "اتفاق بالي" خطوة مهمة على طريق إنجاز البرنامج الواسع لتحرير المبادلات التجارية، الذي أطلق عام 2001، لكنه لم يطبق حتى الآن.

وقدرت منظمة التجارة العالمية "حزمة بالي" بتريليون دولار ستسمح بإيجاد ملايين الوظائف، ويشكل الاتفاق أقل من 10 في المائة من برنامج الإصلاحات الواسع، الذي أطلق في الدوحة.

وتعتبر "حزمة بالي" أول اتفاقية تجارية عالمية تتوصل اليها منظمة التجارة العالمية منذ إنشائها عام 1995، وتشمل الالتزام السياسي للحد من إعانات التصدير في مجال الزراعة والاحتفاظ بها عند مستويات منخفضة وكذلك الحد من العقبات التجارية على استيراد المنتجات الزراعية.

وسيساعد الاتفاق الدول النامية على توفير 445 مليار دولار سنويا بجانب مساعدة الاقتصادات الكبرى الحد من تكاليف التجارة بما بين 10 إلى 15 في المائة.



ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.