CNN CNN

قبرص: إعادة فتح البنوك بسقف للسحب النقدي

الجمعة، 29 آذار/مارس 2013، آخر تحديث 16:51 (GMT+0400)

قبرص (CNN)-- أعادت السلطات القبرصية فتح بنوكها، الخميس، بعد إغلاق استمر أسبوعين على خلفية الأزمة المالية التي تواجهها البلاد، والإجراءات التقشفية التي وضعتها الحكومة في سبيل تجاوز هذه الأزمة وفي مقدمتها وضع سقف للسحب النقدي بقيمة 300 يورو يوميا من البنوك تجنبا لخروج أموال ضخمة من اقتصاد البلاد.

ويشار إلى أن خطوة السلطات القبرصية بوضع سقف وحد أعلى للسحب النقدي من البنوك يعتبر سابقة في تاريخ الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي منذ تشكيله العام 1999.

وفرضت السلطات القبرصية عددا من الإجراءات الأخرى التي جاءت تنفيذا لخطة الإنقاذ التي تم التوصل إليها مع دول الاتحاد الأوروبي وفي مقدمتها فرض سقف على الأموال التي يمكن للمسافر حملها خارج البلاد وتحديدها بثلاثة آلاف يورو كحد أقصى في الرحلة الواحدة.

ومن هذه الإجراءات أيضا وضع سقف للتحويلات الخارجية بقيمة خمسة آلاف يورو إلا في حالات تستوجب تحويل مبالغ أكبر لأغراض تجارية مثلا يتم أخذ الموافقة الرسمية عليها مسبقا، بالإضافة إلى إمكانية إيداع قيمة الشيكات في حسابات العملاء ولا تصرف نقدا.



ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.