CNN CNN

"شماريخ" تثير قلقاً على الملاحة بقناة السويس

الاثنين، 12 آب/اغسطس 2013، آخر تحديث 14:01 (GMT+0400)

القاهرة، مصر (CNN)-- أثارت تقارير عن تعرض أحد المباني التابعة لهيئة قناة السويس لهجوم مسلح، قلقاً على سلامة الملاحة في الممر المائي، الذي يشكل أحد الأعمدة الرئيسية للاقتصاد المصري، رغم تأكيدات متكررة من قبل مسؤولي الهيئة وقيادات الجيش بأن القناة آمنة تماماً.

ورداً على تقارير أوردتها وسائل إعلام محلية ومواقع إلكترونية مساء الجمعة، أشارت إلى تعرض مبنى إرشاد السفن، التابع لهيئة قناة السويس، والذي يقع بمنطقة "بورتوفيق"، في مدينة السويس، لهجوم من قبل مسلحين، سارع الجيش المصري إلى إصدار بيان، نفى فيه صحة تلك التقارير.

مصر تبدأ خطة إنقاذ بزيادة رسوم قناة السويس

وبينما أكد المتحدث العسكري "عدم تعرض المبنى لأى أعمال إرهابية، أو هجوم مسلح"، فقد ذكر أن الواقعة تتلخص في قيام بعض الشباب باعتلاء أحد أسطح المباني المجاورة لمبنى الإرشاد، حوالى الساعة 11:00 من مساء الجمعة، وقاموا بإلقاء ألعاب نارية "شماريخ"، وقعت بجوار المبنى.

وأكد المتحدث باسم القوات المسلحة، العقيد أحمد محمد علي، في بيان تلقت CNN بالعربية نسخة منه، "استقرار الحالة الأمنية بمدينة السويس الباسلة"، كما شدد على أنه "لا يوجد ما يكدر السلم العام"، مجدداً مناشدته وسائل الإعلام التأكد من المعلومات قبل نشرها.

قناة السويس: النقل لم يتأثر وقلق من الاتصالات

من جانبه، أفاد التلفزيون الرسمي بأن قوات تأمين السويس، التابعة للجيش الثالث الميداني، كثفت من تواجدها على المدخل الجنوبي للمجرى الملاحي لقناة السويس في مدينة بورتوفيق، بهدف "تأمين المجرى الملاحي للقناة"، بعد ساعات على الحادثة التي أثارت قلقاً واسعاً في مصر.

كما قامت القوات البحرية وقوات حرس الحدود بالانتشار في منطقة خليج السويس، قرب المدخل الجنوبي للقناة، فيما لم يكشف التلفزيون الرسمي، الذي أورد النبأ على موقعه "أخبار مصر"، نقلاً عن وكالة أنباء الشرق الأوسط، ما إذا كانت هناك أي تهديدات محتملة.

مصر: تطوير قناة السويس يرفع الإيرادات لـ5 مليارات دولار

وبحسب التقديرات الرسمية، فقد بلغ إجمالي الإيرادات التي حققتها قناة السويس خلال العام 2012 الماضي، حوالي 5.1 مليار دولار، نتيجة عبور ما يزيد على 17 ألف سفينة متنوعة، بحمولات تجاوزت 930 مليون طن.

وفي مايو/ أيار الماضي، فرضت السلطات المصرية زيادة جديدة في رسوم عبور القناة، بنسبة تصل إلى 5 في المائة، في محاولة لتحسين الوضع الاقتصادي الذي يعاني كثيراً من التراجع، منذ ثورة 25 يناير/ كانون الثاني 2011، التي أطاحت بنظام الرئيس الأسبق، حسني مبارك.

ناقلة روسية تدشن رحلات عبر القطب مستغنية عن السويس



ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.