CNN CNN

استطلاع: أكثر الدول العربية قابلية للرشوة

الثلاثاء، 09 تموز/يوليو 2013، آخر تحديث 18:07 (GMT+0400)

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- كشف تقرير صادر عن منظمة الشفافية الدولية، الثلاثاء، أن ظاهرة دفع الرشوة ما زالت قائمة على نطاق واسع في شتى أنحاء العالم من خلال أكبر استطلاع للرأي عن الفساد يظهر فيه أن أكثر من واحد من بين كل أربعة أشخاص دفع رشوة خلال الشهور الـ12 الماضية.

ترتيب الدول العربية الأكثر فسادا بصفقات التسلح
 
وبالتركيز على الصعيد العربي فإن التقرير كشف أن العراق واليمن كانتا بين قائمة أكثر الدول تقاضيا للرشوة في قطاع الأحزاب السياسة، في حين أن مصر كانت بقائمة أكثر الدول التي يتقاضى فيها جهاز الشرطة بالإضافة إلى قطاع الإعلام الرشاوى.

تقرير: أكثر الدول العربية فساداً للعام 2012

أما على صعيد تقاضي الرشاوى من قبل الشخصيات الدينية فكانت السودان من بين القائمة في حين أن المغرب كانت من بين قائمة الدول بقطاع الخدمات الطبية.

منظمة: زيادة لافتة لقضايا الرشوة عابرة الحدود

وأظهر التقرير أنه وبالنسبة للأشخاص الذين اعترفوا بأنهم قدموا رشاوى لعاملين بقطاعات الدولة، فإن اليمن تتربع على القائمة بنسبة 74 في المائة تلتها ليبيا بنسبة 62 في المائة ثم المغرب بنسبة 49 في المائة، والأردن بنسبة 37 في المائة ومصر بنسبة 36 في المائة ثم السودان بـ17 في المائة وتونس 18 في المائة.



ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.