CNN CNN

معرض دبي للطيران..هل يغير قواعد اللعبة؟

الجمعة، 06 كانون الأول/ديسمبر 2013، آخر تحديث 11:00 (GMT+0400)
 

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) -- تحولت دبي خلال عدة عقود إلى مدينة رائدة في عالم الطيران. وتستضيف دبي واحداً من بين أكبر معارض الطيران المدرجة في روزنامة الطيران العالمية، أي معرض دبي للطيران الذي من المقرر، أن يعقد لفترة خمسة أيام، بدءاً من 17 تشرين الثاني/نوفمبر الحالي.

اقرأ أيضا..أغرب 9 مطاعم في دبي

وتعتبر شركة "طيران الإمارات"، الناقل الرسمي، ثالث أكبر شركة طيران في العالم وفقا لمركز "كابا" للطيران، ووفقا للمعدل الذي تنمو به، فإنه لن يمر وقت طويل قبل أن تنافس شركتي طيران الدلتا و"يونايتد" الأمريكيتين في أعلى القائمة.

اقرأ أيضا..أبعد من دبي.. ستة أماكن غريبة لقضاء العطلات

وتعتبر هذه المرة الأولى التي يقام فيها المعرض في مطار "آل مكتوم" الدولي الجديد الذي من المقرر أن يكون الأكبر عالميا  لدى الإنتهاء من أعمال البناء فيه في العام 2027. 

وبحسب الخبراء، فإن المعرض سيكون واحداً من بين المعارض الأهم في تاريخ الطيران، بحضور ألف عارض و60 ألف زائر مسجلين بالفعل.

اقرأ أيضا..فن "الغرافيتي".. هل يلون الشارع في دبي؟

وقال كبير المحللين في شركة أبحاث الطيران "ستراتيجيكو إيرو"، ساج أحمد، إن "الأيام التي كانت فيها الأهمية تعطى لمعارض الطيران في باريس وفانبورو، قد ولت"، مضيفاً أن "دبي تعتبر موطناً لشركتي طيران الإمارات وفلاي دبي، وهما من بين أسرع شركات الطيران نموا في العالم، وذلك بفضل مطارها الآخذ في التوسع، والذي يمكن أن يضع مطار هيثرو في أسفل جدول تصنيفات العام المقبل." مضيفا: "أظهرت دبي أن المنطقة هي المفتاح لسوق الطيران."

اقرأ أيضا..ذهب وتمور وخناجر.. هدايا تذكارية قيمة من دبي

أما معرض الطيران، الذي أطلق للمرة الأولى في العام 1989، فقد أصبح حدثا محوريا لمصنعي الطائرات. أما الصفقات التي حصلت في العام 2007، فقد بلغت قيمتها 155 مليار دولار، وتفوقت على أي صفقات تم إبرامها في أي معرض طيران عالمي.

وفي العام ذاته، تقدمت "طيران الإمارات" بالطلبية نفسها التي وصلت قيمتها إلى 31.7 مليار دولار لشراء طائرات "إيرباص A380s، وهي أكبر طلبية منفردة في تاريخ شركات الطيران. وفي العام 2011، تلقت طائرات "بوينغ" أكبر طلبية أيضا من طيران "الإمارات" لطائرات777-300ERs، بلغت قيمتها 18 مليار دولار.

اقرأ أيضا..دليلك إلى حفلات "البرنش" في دبي

ومن المتوقع أن تؤدي الطلبيات خلال العام الحالي إلى كسر الرقم القياسي، إذ من المرجح أن تكشف "بوينغ" عن طلبيات لطائراتها الجديدة من نوع" 777X،" فضلا عن أن احتمال أن تخطط "طيران الإمارات" لشراء مائة طائرة بقيمة تلامس الـ30 مليار دولار، بينما شركة طيران "الإتحاد" في أبو ظبي، فقد تشتري بين 25 و30 طائرة.

اقرأ أيضا..المقبلات في دبي.. كركند وفتيات بفساتين ضيقة

وتجدر الإشارة إلى أن صناعة الطيران تشكل الجزء الأكبر من اقتصاد دبي، أي نسبة حوالي 20 في المائة من اليد العاملة، و28 في المائة من الناتج المحلي الإجمالي.



ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.