CNN CNN

السعودية تستعد لجمع الجراد وبلجيكا تجيز استهلاكه

الأربعاء، 25 كانون الأول/ديسمبر 2013، آخر تحديث 11:00 (GMT+0400)

(CNN)-- ضمّت السلطات البلجيكية إلى المطبخ البلجيكي، أنواعا من الحشرات والدود، مجيزة استهلاكها على الموائد.

ونشرت إدارة سلامة السلسلة الغذائية، المسؤولة عن سياسة المملكة فيما يتعلق بأمنها الغذائي، لائحة تضم 10 أنواع من الحشرات والديدان من ضمنها الصراصير المنزلية والجراد الإفريقي المهاجر ودودة الحرير والطحين. ويذكر أنه رغم أنّ عدة مطاعم في باريس ولندن وبرلين وأمستردام تعرض وجبات من الحشرات، إلا أن السلطات الأوروبية لم تجز ذلك رسميا بعد.(مطاعم "الحشرات اللذيذة" تنتشر في شمال تايلاند).

وعلى صعيد متصل، تستعد السلطات والمواطنون في المملكة العربية السعوية لموسم الجراد، حيث أعدت وزارة الزراعة برنامجا لمكافحته، فيما يستعد سكان منطقة عسير لجني أكثر ما يمكن من كمياته سواء للاستهلاك أو للتجارة.

ونقلت جريدة "سبق" عن مدير فرع وزارة الزراعة بمنطقة عسير المهندس فهد الفرطيش، قوله إنه تم الاستعداد لمكافحة أسراب الجراد التي يتوقع وصولها إلى منطقة عسير خلال الفترة القادمة.

اقرأ أيضا.. موريتانيا: نظام علمي للتنبؤ بحركة أسراب الجراد

وأضاف أنه يتوقع أن تتم عمليات رش المساحات الزراعية في مواقع تابعة للباحة وعسير وجازان، حيث أن هناك بلاغات قادمة من ساحل تهامة، وتم تجهيز خمس فرق رش لهذه المهمة، مؤكداً أن الجراد الذي تم الإبلاغ عنه على طريق الشيق وتندحة هو عبارة عن أسراب عابرة، مبيناً أن وصول الجراد ووجوده يتوقف على حركة الرياح.

ومن جهته، قال مربي الماشية في مركز الشيق على طريق بيشة، سعيد جابر الشهراني، إنّ أسراب الجراد عبرت بكميات كبيرة في الموقع، وإن كثيراً من المواطنين قاموا بجمعها تمهيداً لبيعها وتناولها.

جراد يجتاح نصف مدغشقر ويدخلها بكارثة إنسانية

صحف: جراد يغزو القاهرة



ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.