CNN CNN

يوتيوب: عصابة مكسيكية من السعوديين وشيخ سوري ينتقد مرسي

الاثنين، 01 تموز/يوليو 2013، آخر تحديث 01:00 (GMT+0400)

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) -- برزت عدة تسجيلات عبر موقع "يوتيوب" خلال الأيام القليلة الماضية، أبرزها اعتبار شيخ قراء الشام، كريّم راجح، أن الرئيس المصري محمد مرسي أوقع بلاده بمأزق عبر انفتاحه على إيران، إلى جانب الخطبة التي أضحكت مرسي نفسه، علاوة على فوز محمد الريفي ببرنامج "أكس فاكتور" وقيام سعودي بإحراق نفسه مثل محمد البوعزيزي، وتنكر سعوديين بأمريكا للتخلص من الصورة النمطية. 

ومن سوريا، برز مقطع للشيخ كريّم راجح شيخ، قراء الشام، خلال كلمة ألقاها في الأزهر وتوجه فيها إلى الرئيس محمد مرسي، منتقدا تقاربه مع إيران، وحصل التسجيل على أكثر من 70 ألف مشاهدة.

ينبغي أن تكون مصر حرة وقوية، وأريد في هذا المؤتمر إلقاء كلمة تحز في قلبي كثيرا، أنا من هنا أرسل نداء إلى الرئيس محمد مرسي، أليس عيبا يا سيد محمد مرسي عليك أن تضع مصر في هذا المأزق؟ سوريا يصارح هذا الضال المضل الكافر الذي يباهي بأنه يسب عائشة وأبوبكر وعمر ويريد أن يغزو سوريا."

نحن بحاجة لسلاح، إذا سقطت القصير سقطت الثورة السورية، إذا كان نصرالله يصارح بأنه لن يسمح بأن يسقط هذا النظام، والله العظيم هذا النظام أكذب من مسيلمة.. أنت (مرسي) تراه (نصرالله) يقتل المسلمين في سوريا وتراه يؤازر الأسد وتأتي بالشيعة وتزور إيران بعد ما تحدثت عن سوريا أجمل كلام؟ احترس، إذا دخل عليكم الشيعة لا تستطيعون إخراجهم من أرضكم."

وعلق katia6187  بالقول: "بس للأمانة فقط يا شيخ، حسن نصر الله لا يسب الصحابة و السيدة عائشة، وأنا سمعته بنفسي في أحد الفيديوهات يتشدد في الدفاع عن عرض النبي." بينما قالت "ﺻﺮﻳﺢ ﻭﺣﺮﻳﺺ ﺍﻟﺒﻜﺮﻱ" معقبا: "صدقت والله إنه وضع مصر في مأزق بالسماح للشيعة بدخولها، إن بقوا فلتلحق مصر بسوريا يوما ما."

وتدور حلقة خمبلة حول موضوع "الصورة النمطية" ولكن في قالب كوميدي وذلك عبر تصوير ثلاثة من شباب السعودية في أمريكا خلال الحديث عن هجوم تتعرض له الولايات المتحدة، وبسبب خشيتهم من تعرضهم لأي إساءة بسبب جنسيتهم يعمدون إلى التنكر كأفراد عصابة مكسيكية قبل أن تكتشف السفارة السعودية هويتهم الحقيقية.

أما تحديد الهوية فيتم عن طريق اختبارات طريفة من قبل ممثل السفارة الذي يحاول أولا شدهم إلى لعب "الكوتشينة" ومن ثم عن طريق تشجيع المنتخب السعودي دون نتيجة، قبل أن يتمكن من فضح هويتهم عن طريق عرض طبق من أكلة "الكبسة" وذلك في التسجيل الذي تابعه أكثر من 825 ألف مشاهد.

وقال CAPlTANO  معلقا: "إخراج رائع لفكرة كوميدية بحتة والأروع طلّة المخرج بعد غيبة.. نأمل أن يشارك الكلثمي بشكل أكبر وأن لايكتفي فقط بالإخراج والذي هو مبدع فيه أيضاً ولاشك." بينما قال mohmed al-kater  معقبا: "مبدعين مبدعين مبدعين لدرجة الخيال لو انتجتو فيلم راح يسبب ثورة كبيرة لعالم السينما في السعودية وراح يكون صورة للعالم عن مجتمعنا بشكل رائع .. اتمنى لكم التوفيق."

ومن السعودية كذلك برز تسجيل لمقابلة مع أسرة شخص تقول إنه كان يبيع الخضار في السعودية وأحرق نفسه بعد مصادرة السلطات لبضاعته، في حادثة تعيد إلى الأذهاب قضية الشاب التونسي، محمد البوعزيزي، وقد شاهد التسجيل 115 ألف شخص.

وقال "beder albreg " معلقا: "ودي أعرف وش دخل آل سعود بالموضوع ..الرجال انتحر واحرق نفسه بالنار وهو يعتبر قاتل نفسه والعياذ بالله . السالفة أوامر من الأمانة تحت آل سعود يعني مادرو عن الامر هذا  فيه تقصير وفيه اخلاف بالأوامر صح بس مهب كل سالفه تسب وتلعن."

أما krystal E.L.F SUPER JUNIOR  فقال: "الله يحفظ خادم الحرمين وآل سعود وينصرهم بعدين هذا كذاب من اليمن وشكل عنده حاله نفسيه بعدين ماراح يصادروا بضاعته الا فيها شيء بعدين إللي يتكلمون على آل سعود احترموا نفسكم والبلاء شكله منكم."

وفي المغرب، برز تسجيل لحظة فوز المشترك، محمد الريفي بلقب برنامج "اكس فاكتور" الغنائي، وحاز التسجيل على أكثر من 140 ألف مشاهدة.

وعلق "مشاكل أحلى منتدى" قائلا: "أنا من مصر والله من اول اغنيه ليك وعيونى سهراى وانا قلت انتا الى هتفوز بالاكس فاكتر بغض النظر عن لجنة الحكم الا انى احترمك لانك من شعب طيب وانت تستاهل لانك انسان محترم
وكل المغاربة المحترمين."

أما mona louss فقال: "مبروك محمد ريفي وتحية كبيرة للفنان حسين الجسمي ..اما اللجنة اللبنانية وجمهورها فقد ظهرت على وجهها الحقيقي !!! ديما المغرب."

وتحت عنوان "خطبة غريبة تثير ضحك الحاضرين ومن بينهم مرسي فى فعالية ملتقى المؤسسات التنموية" برز تسجيل حصل على أكثر من 375 ألف مشاهدة لشخص يلقي خطبة أمام الرئيس محمد مرسي معتمدا السجع، ما يثير ضحك الرئيس المصري والحضور.

وعلقMrZOnly1  عبر تعليقات على الوزن نفسه قائلا: "خرفان بلية...... عاملين نهضة مهلبية.. عاوزين مصر تكية.....خلونا لاثيوبيا هفية" في حين قال Sam MAN  مدافعا عن صاحب الخطاب: "هذه يسمى فن الخطابة في اللغة العربية ( يامعشر إياد، أين الآباء والأجداد، أين الفراعنة الشداد) ذكرتني بالزمان الأولي، الخطبة بليغة ومرحة و جذابة جداً جداً."



ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.