CNN CNN

صحف: القاعدة تبث من لندن وقرض لتعدد الزوجات بمصر

الثلاثاء، 15 كانون الثاني/يناير 2013، آخر تحديث 10:31 (GMT+0400)

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) -- عرضت الصحف العربية الصادرة الثلاثاء عدة عناوين، على رأسها اكتشاف موقع إلكتروني يدعم تنظيم القاعدة، ويعمل انطلاقا من لندن، إلى جانب تحليل أسباب هجوم دمشق على المبعوث الدولي، الأخضر الإبراهيمي، علاوة على قرض يسهّل تعدد الزيجات بمصر، ومطالبات لرجال دين بإطلاق موقوفين بالسعودية.

الحياة

صحيفة الحياة الصادرة من لندن أبرزت من بين عناوينها: "مؤيدون للقاعدة يديرون موقعاً على الإنترنت مقره بريطانيا."

وقالت الصحيفة: "يدير متعاطفون مع تنظيم القاعدة موقعاً على شبكة المعلومات الدولية (الإنترنت) مقره بريطانيا. وقالت صحيفة 'صن' اليوم الاثنين، إن الموقع يتضمن معلومات حول كيفية الاتصال بشبكة 'اللواء 313' التابع للقاعدة المتمركز في باكستان، والذي هاجم القوات البريطانية والأميركية في أفغانستان."

وأضافت الصحيفة، أن الموقع يتضمن أيضاً شريط فيديو لما يبدو أنه صبي يقوم بقطع رأس جندي باكستاني أسير، ومسلحون يطلقون النار في الصحراء، وبيان مسجل لزعيم تنظيم القاعدة أيمن الظواهري.

الشرق الأوسط

 وفي صحيفة الشرق الأوسط، كتب طارق الحميد حول الوضع في سوريا تحت عنوان "الإبراهيمي الذي تجرأ على الأسد" قائلا: "ها نحن أمام حفلة مستمرة من الشتائم والاتهامات تكال ضد السيد الأخضر الإبراهيمي من قبل إعلام بشار الأسد، ولثالث يوم على التوالي، والسبب، بحسب الصحف الأسدية، أن الإبراهيمي تجرأ على الأسد في الاجتماع الأخير حين سأله عن مسألة الترشح في الانتخابات السورية القادمة في عام 2014."

وأضاف: "وعليه، فنحن الآن أمام سؤال مكرر، وقد طرحناه الأسبوع الماضي، وهو: هل يصار إلى استبدال السيد الإبراهيمي، وهذا أمر لن يقبل به أحد، ويعني أننا أمام محاولة جديدة لتضييع الوقت في سوريا، أم أننا أمام مفاوضات روسية - أميركية شاقة على مستقبل سوريا؟ فالجميع، عربيا ودوليا، لا يزال يدعم السيد الإبراهيمي."

وختم بالقول: "ملخص القول، إن الهجوم الأسدي على الإبراهيمي يوحي بأننا أمام مفاوضات روسية - أميركية شاقة على سوريا، ومستقبلها، وهذا ما وتّر الإعلام الأسدي بشكل واضح."

القدس العربي

أما صحيفة القدس العربي، فتناولت التطورات في السعودية تحت عنوان "السعودية: مئة رجل دين يطالبون بالإفراج عن المعتقلين ويحذرون من ازدياد المظاهرات."

وقالت الصحيفة: "طالب أكثر من 100 رجل دين سعودي السلطات بالإفراج عن المعتقلين في سجونها من دون محاكمة منذ سنوات، محذرين من زيادة المظاهرات والاعتصامات التي يقوم بها أهالي المساجين، التي قالوا إنه لن يوقفها مجرد إخراج المعتقلين."

وأضافت الصحيفة: "وقال بيان صادر عن 101 رجل دين في القصيم شمال الرياض، إن 'موضوع المعتقلين أصبح قضية المجتمع حيث بعض المعتقلين رهن الاعتقال من عدة سنين لم يعرضوا على القضاء، وبعض من صدر لهم أمر إفراج لم يفرج عنهم وتَعَرُضُ بعضِهم للإساءة وصل حد التواتر'." وفق الصحيفة.

وانتقد رجال الدين السلطات السعودية لتوجيها الإساءة للنساء أثناء المظاهرات، وقالوا "ما عُهد في هذه البلاد (السعودية) الإساءة للنساء، فكيف بنساء خرجن يتظلّمن بعد أن سلكن كل السبل المتاحة" بحسب الخبر.

الأهرام

ومن مصر عنونت صحيفة الأهرام: "3‏ زيجات للمزارعين بقروض ميسرة" قائلة: "ابتكر بنك التنمية والائتمان الزراعي أسلوبا جديدا لمواجهة العنوسة،‏ في ضوء الإحصاءات التي تشير إلى أن عدد العوانس بمصر بلغ‏ 9‏ ملايين نسمة‏.‏"

وأضافت الصحيفة: "أعلن الدكتور محسن البطران رئيس البنك ـ في مؤتمر صحفي عقده مع وزير الزراعة أمس ـ أنه سيتم منح قروض لشباب المزارعين لإعانتهم على تكاليف الزواج. وتتضمن مبادرته تشجيع تعدد الزوجات، بشرط الاكتفاء بزوجتين، حيث ستتم معاقبة المزارع الذي يقدم على أكثر من زيجتين."

وكشف عن أن الفائدة الخاصة بقرض الزيجة الأولى تبلغ3 في المائة، بينما تبلغ لقرض الزيجة الثانية 6 في المائة، ويعاقب الراغب في الزواج الثالث بفرض فائدة ضخمة عليه تزيد عن 15 في المائة.
 
الخبر

ومن الجزائر، عنونت صحيفة الخبر: "حسب وزارة الشؤون الخارجية.. الجزائر تغلق حدودها مع مالي."

وقالت الصحيفة: "أعلنت وزارة الشؤون الخارجية، أمس، عن غلق الحدود مع مالي بصفة رسمية بسبب الحرب التي اندلعت في مالي.وأكد عمّار بلاّني، الناطق الرسمي لوزارة الشؤون الخارجية، هذا القرار بصفة رسمية."

وأضافت الصحيفة: "أؤكد بأنه تم اتخاذ قرار بالقيام بغلق الحدود مع مالي''، دون تقديم تفاصيل أخرى.. ويأتي هذا التصريح للناطق الرسمي لوزارة الشؤون الخارجية ردّا على تصريحات محمّد كمامة، النائب الممثل لمنطقة تمنراست لـ''كل شيء عن الجزائر''، أمس، التي أكد فيها بأن السلطات الجزائرية قررت رسميا غلق حدودها مع مالي."



ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.