CNN CNN

مصر: دعوات للتظاهر الجمعة وقنديل يحذر

الخميس ، 14 شباط/فبراير 2013، آخر تحديث 09:01 (GMT+0400)

القاهرة، مصر (CNN) -- أشارت تقارير إعلامية مصرية إلى وقوع اشتباكات بين قوات الأمن والمتظاهرين من "الألتراس" بشارع قصر العيني بالقاهرة الخميس، بعد أن قاموا بإلقاء الحجارة على قوات الأمن، وبهدم جزء آخر من الجدار العازل بالشارع، وردت الشرطة بالقنابل المسيلة للدموع، في تطور يتزامن مع دعوة قيادات المعارضة للمشاركة في مسيرات بذكرى الثورة الجمعة.

من جانبه، أكد  هشام قنديل، رئيس مجلس الوزراء، على أهمية الالتزام بسلمية المظاهرات والوقوف بكل قوة أمام أي محاولات لاستغلال ذكرى ثورة 25 يناير في إحداث اضطرابات أو الإضرار بالمنشآت، وفقا لما نقله موقع التلفزيون المصري عن وكالة أنباء الشرق الأوسط الرسمية.

وقال موقع "بوابة الأهرام" الرسمية إن الاشتباكات جرت بين قوات الأمن والمتظاهرين من شباب "ألتراس أهلاوي" و"الكتلة السوداء" و"ألتراس ديفيل" وسط حالة استنفار أمني من قبل وزارة الداخلية، وجرى دعم مجلس الشورى بقوات الأمن المركزي تحسبا من محاولة اقتحام المجلس في حالة هدم السور العازل من جانب المتظاهرين.

وبالتزامن مع هذه الأحداث، استمرت الدعوات لمظاهرات الجمعة وقال محمد البرادعي، رئيس حزب الدستور: "منذ عامين قام الشعب المصري بثورة عظيمة وحضارية لأنها كانت سلمية، وثار لأسباب كلنا نفتخر بها هي رغبته في الحرية والعدالة الاجتماعية والكرامة الإنسانية،" وشدد على ضرورة التزام المظاهرات بالسلمية

وأشار البرادعي إلى أن من بين أهم أسباب التظاهر الجمعة "ضرورة وجود ضمانات لانتخابات حرة ونزيهة،" كما اعتبر أن النزول إلى الشارع هدفه " لنؤكد ضرورة جمع الشمل وأن يكون عندنا دستور لكل المصريين."

أما المرشح الرئاسي السابق، ورئيس حزب "مصر القوية" عبدالمنعم أبوالفتوح، فقد قال في تدوينات على صفحته الرسمية بموقع "تويتر" إنه سيشارك في مظاهرات الذكرى الثانية "لثورة يناير" موضحا أن الثورة "مستمرة حتى تتحقق مطالبها."

وقال أبوالفتوح: "ثورتنا مستمرة إلى أن تتحقق مطالبنا، نلتقي جميعا يوم الجمعة بمسيرة مصر القوية من مسجد الاستقامة بالجيزة."



ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.