CNN CNN

ردود أفعال على خطاب الأسد: كلام فاضي لـ"كائن" من كوكب آخر

عرض: سامية عايش
الأحد، 06 كانون الثاني/يناير 2013، آخر تحديث 20:22 (GMT+0400)

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) -- سادت حالة من الاستنكار والتنديد بخطاب الرئيس السوري بشار الأسد الأحد، الذي، وبحسب الكثيرين من متابعيه لم يقدم أي جديد، بل اكتفى بوصف الأزمة الدائرة حاليا في البلاد بصورة شاعرية، مستخدما عبارات "مستهلكة" و"بالية" وبعيدة عن الواقع، بينما شد آخرون على يد الرئيس السوري ووصفوه بالبطل القومي الذي يجب أن يقهر كافة أنصار القاعدة والتكفيريين.

فعلى صفحات فيسبوك، رأى الكثير ممن تابعو الخطاب أن الأسد عاد إلى نقطة الصفر، فكتب ساري ساري يقول: "هذا الخطاب أعادنا للمربع الاول ... وكأن كل هذه الدماء سالت بلا قيمة... كأن هذا الكائن يتكلم من كوكب آخر ولم يشعر ان أهله وأهل بلده يقتلون في سبيل لا شيء."

أما عاشور تومة، فكتب يقول: "انشاء الله سوف يسحق الإسلاميين الإرهابيين والعملاء والتكفيريين والأخوان المسلمون والسلفيين والقاعدة... نهايتكم على يد الأسد وتحت أقدام الجيش العربي السوري."

من جانبه كتب أشرف حمودة يقول: "انه صراع بهدف ذبح الأطفال واغتصاب النساء وتعذيب الشباب وقهر العجائز وتدمير القرى بالبراميل المتفجرة وكأن سكانها ليسوا بشرا بل مخلوقات من كوكب اخر... الصراع الحقيقي بين من يسجد لله ومن يسجد لبشار (أباده الله)."

أما على تويتر، فقد كان لوداع الرئيس السوري بشار الأسد جمهوره بعد الخطاب نصيب من السخرية، فقد كتبت ميساء العمودي: "عاجل: بشار الأسد ينجو من محاولات القبلات والتبويس والاحتضان من شبيحته." أما زاكوفيتش فكتب يقول: "الأسد حاول يخرج من الجانب الأيمن للمسرح، فتم حصاره من قبل أنصاره لحد ما ظهره بقى للحيط، فاضطر يخرج من الشمال. وكأنها بروڤة للحظاته الأخيرة!"

وكتبت علياء جاد: "خطاب بشار... الرثالة الوحيدة: وقف إدخال المثلحين والثلاح إلى ثوريا، لا نريد مثاعدة، نحن بلد عمرها آلاف الثنين ونعرف كيف ندير أمورنا ... أظن واضح."

وكتب الإعلامي جمال خاشقجي: "خطاب بشار حتى الآن : كلام فاضي، كلام فاضي، كلام فاضي، كلام فاضي، كلام فاضي، كلام فاضي، كلام فاضي، كلام فاضي، كلام فاضي، كلام فاضي.."

وقال خالد البكر: "خطاب بشار...  هل سيجد شعباً ليلقي عليهم خطابه؟"



ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.