CNN CNN

سلاح أمريكي خارق للسعودية والإمارات

السبت، 11 كانون الثاني/يناير 2014، آخر تحديث 16:34 (GMT+0400)

واشنطن، الولايات المتحدة الأمريكية (CNN) -- أعلنت الهيئة المختصة بالمبيعات الخارجية للأسلحة الأمريكية في وزارة الدفاع عن إخطار الكونغرس نيتها إجراء عقود بقيمة تقارب 11 مليار دولار لصالح السعودية والإمارات تشمل صواريخ متنوعة وقذائف من أنواع قادرة على اختراق التحصينات.

وقالت وكالة التعاون الدفاعي الأمريكي التابعة للوزارة إن العقد الأول مع الإمارات بقيمة أربعة مليارات دولار، ويشمل خمسة آلاف قنبلة من نوع GBU-39b الموجهة، إلى جانب أنظمة تسلح وتدريب أخرى وحاويات ومخازن وأنظمة دعم وقطع غيار.

وأضافت الوكالة أن الصفقة - التي تحتاج إلى موافقة الكونغرس - ستساعد على حماية أمن الولايات المتحدة من خلال مساعدة دولة صديقة على تحسين أمنها وضمان الاستقرار في الشرق الأوسط، كما ستوفر الدعم لطائرات F-16 التي تمتلكها الإمارات ويحد من الحاجة إلى الاعتماد على الوجود العسكري الأمريكي في المنطقة.

أما الصفقة مع السعودية فتقدر قيمتها بـ6.8 مليارات دولار، وتشمل 650 صاروخا من طراز AGM-84، إلى جانب ألف قنبلة من نوع GBU-39b الموجهة وصواريخ أخرى متنوعة وأنظمة تدريب، وتقول الوكالة إنها ستساعد السعودية على "مواجهة التهديدات الحالية والمستقبلية" في المنطقة.

وتشعر دول الخليج منذ سنوات بتزايد التحديات الإقليمية، خاصة على ضوء الملف الإيراني والأوضاع بعد ما يعرف بـ"الربيع العربي" ورغبة الولايات المتحدة في الحد من دورها بالشرق الأوسط، وتعكف عدة دول خليجية على إجراء صفقات تسلح من هذا النوع.



ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.