CNN CNN

الإفتاء المصرية: مناسك الحجاج بالتوسعة "صحيحة"

الجمعة، 01 تشرين الثاني/نوفمبر 2013، آخر تحديث 17:00 (GMT+0400)

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- حسمت دار الإفتاء المصرية الجدل الذي أثير مؤخراً، سواء في مصر أو عدد من الدول الأخرى، حول "مشروعية" سعي الحجاج في المسعى الجديد، الذي أنشأته السلطات السعودية، بغرض توسعة مكان السعي بين الصفا والمروة.

مشاريع التوسعة في مكة: اهتمام ديني أم هدم للتاريخ؟

وأكدت دار الإفتاء المصرية، في فتوى جديدة أصدرتها الأربعاء، وحصلت CNN بالعربية على نسخة منها، أن "سعي حجيج بيت الله في المسعى الجديد" بين جبلي الصفا والمروة، خارج المسجد الحرام، هو "سعي صحيح، تبرأ به ذمة الحجيج أمام الله تعالى."

السعودية تناشد مسلمي العالم "تأجيل" الحج

جاءت الفتوى رداً على تساؤلات حول مشروعية السعي في المسعى الجديد بعد توسعته، وحكم الإقدام على هذه التوسعة، حيث يرى البعض أن عرض المسعى محدد ومعروف ولا تجوز الزيادة عليه، وأن الزيادة تمثل "افتئات على الدين، واستدراك على الشرع."

توسعات بمئات المليارات لاستيعاب الحجاج

وجاء في الفتوى أن آيات القرآن تؤكد أن كل ما بين جبلي الصفا والمروة هو "مكان للسعي"، وأن الآيات "أطلقت ولم تخص محلاً دون محل مما هو بين الجبلين"، وأكدت الأمانة العامة لدار الإفتاء المصرية أن "المسعى الجديد واقع بين الجبلين."

تحذير سعودي للحجاج: كورونا ينتقل عبر الهواء



ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.